رأي السبّاق:التجارة بين روسيا والامارات

الأحد 01 تشرين ثاني 2015

رأي السبّاق:التجارة بين روسيا والامارات

روسيا والإمارات تعقدان إتفاقية للتجارة البينية..

 

 شهدت العلاقات الروسية- الإماراتية في الآونة الأخيرة جموداً مؤقتاً نتيجة المواقف السياسية لكل من الإمارات العربية المتحدة والإتحاد الروسي على خلفية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وبخاصة نظرة البلدين المتباينة حيال الصراع في سوريا.
 
 
إن العلاقة الإقتصادية والتجارية التي تربط البلدين وصلت الى أبعد تقدير إلى ما يوازي 3 مليارات دولار سنوياً ، ولكن على خلفية تراجع سعر النفط العالمي وتدهور قيمة سعر صرف الروبل الروسي العام المنصرم بنسبة 54% تقريباً ، كان لا بدّ للدولة الروسية من إعادة تنشيط دبلوماسيتها وموفديها بحثاً عن فرص جديدة تساهم في إعادة التوازن للإقتصاد الروسي من جديد.
 
 
الإجتماع الذي سيجمع نائب رئيس الوزراء الروسي بالإضافة إلى وزير الصناعة والتجارة ومساعده ومجموعة من الموفدين ورجال الأعمال الروس ، يهدف إلى طرح أفقٍ جديد للعلاقة الروسية-الإماراتية مبني على توسيع مروحة التبادل من جهة وإعادة تفعيل الإتفاقيات وتطويرها من جهةٍ أخرى.
 

سيقام الإجتماع في مدينة أبو ظبي وسبتم إقرار معايير جديدة للتبادل قائمة على تذليل العقبات الجمركية والمالية بين البلدين وزيادة حجم التبادل ليصل إلى العشرين مليار دولار بحلول 2020