سيّارة مستقبليّة خارقة، أكثر من اللزوم؟

الخميس 22 تشرين أول 2015

سيّارة مستقبليّة خارقة، أكثر من اللزوم؟

 سيّارة مستقبليّة خارقة، أكثر من اللزوم؟

 

ستطلق شركة  Rinspeedفكرة سيّارتها الΣtos في يناير المقبل، وهي سيّارة مدهشة بتصميمها ومزاياها التي تجعلها سيّارة مستقبليّة مثاليّة، انّما بعيدة بعض الشيء من الواقع.وتتباهى مصنّعة السيّارات السويسريّة بأنّ سيّارتها ليست فقط متمتّعة بميزة القيادة المستقلّة، بل أنّها أيضاً تخفي المقود كلّياً عند توليّها القيادة بنفسها، فيطوى المقود ويختفي في اللوحة الأماميّة، فيما تأخذ مكانه شاشتان متطوّرتان لنظام التسلية والمعلومات الخاصّ بالسيّارة. وهذه الفكرة تبدو بعيدةً جدّاً من الواقع.

 

وتشدّد الشركة أيضاً على ان السيّارة تأتي مع طيّارة صغيرة خاصّة من دون طيّار، مركزها على سطح السيّارة، وهدفها مساعدة السّائق: استلام باقة الورود وتوصيلها الى صاحبتها، وغيرها من الخدمات السورياليّة، وحين تنتهي من مهمّاتها، تعود لتأخذ مكانها على سطح السيّارة. ولم توضّح الشركة كيف ستقاوم هذه الطيّارة السرعات الكبيرة للسيّارة من دون أن تسقط عنها أو تتضرّر.

 

ورغم غرابة هذه الأفكار، تبقى فكرةRinspeed واعدة ببعض الجديد عند تنفيذها، إذا كانت ستنفّذ. وبطبيعة الحال، لا أحد يعلم كيف سيبدو عالم السيّارات المستقلّة التي تقود نفسها من دون مساعدة إنسان. فللبعض، تبقى هذه الفكرة مخيفة. انّما ما هو مؤكّد، هو عدم سماح القوانين لأي مصنّع سيّارة أن يلغي المقود في أي وقتٍ كان، لأن خطأً تقنيّاً واحداً قد يودي بالحياة على الطرقات، ولا يمكن أصلاً الاستغناء كليّاً عن الذكاء البشري في الحالات المماثلة.