الباندا العملاقة تُنجب صغيرين

الخميس 15 تشرين أول 2015

الباندا العملاقة تُنجب صغيرين

أنجبت باندا عملاقة بحديقة حيوان تورونتو صغيرين  في أول ولادة من نوعها في كندا منذ أن  وافقت  الحديقة عام 2013 على استعارة حيواني باندا من الصين .

 

وذكرت ادارة  الحديقة في بيان أنّ الباندا (اير شون) رزقت بصغيرين ولد الثاني بعد الأول بفارق 13 دقيقة  ويبلغ وزن الصغيرين 188 و115 جراما فيما لم يتم تحديد جنس كل منهما.وأضاف البيان  "تبدي الباندا اير شون مشاعر أمومة فطرية رائعة وبدأت في رعاية ومداعبة صغيرها الأول فور ولادته.ورغم ان هذه أنباء سارة إلا ان الصغيرين معرضان للخطر وهما في هذا الحجم لذا فان الساعات والأيام القادمة حاسمة بالنسبة إلى حياتهما".

 

وتمت ولادة الصغيرين من خلال عملية للتلقيح الصناعي بالاستعانة بالسائل المنوي لباندا (دا ماو) بحديقة حيوان تورونتو إلى جانب نطفة مجمدة من حيواني باندا يعيشان في الصين.وكشفت ادارة الحديقة عن أنّ  والدي الصغيرين لن يعرفا بالتحديد إلا بعد بضعة أشهر.

 

وستجري العناية بالصغيرين -ولونهما وردي مشوب بالبياض- لعدة أشهر في غرفة خاصة بالحظيرة التي تعيش بها حيوانات الباندا كما تجري رعايتهما ايضا في حضانة الى جانب الام حتى يتسنى ارتباطهما بالباندا الأم (اير شون).

 

وجرت اعادة الباندا (اير شون) و(دا ماو) من الصين قبل عشر سنوات في اطار برنامج للتربية وستظل حيوانات الباندا العملاقة بالحديقة حتى عام 2018 ثم تستضيفهما حديقة حيوان كالجاري خمس سنوات أخرى.

 

وموطن الباندا الطبيعي هو سلسلة جبال في وسط الصين وتتسم بضعف معدلات التكاثر لاسيما في حالة الاسر ويوجد نحو 1600 دب باندا مسجل في العالم تعيش في الحياة البرية ونحو 300 تعيش في الأسر معظمها في الصين.

أحدث الأخبار السبّاقة