طالب أميركي يشتري جوجل ب12دولارا

الأربعاء 14 تشرين أول 2015

طالب أميركي يشتري جوجل ب12دولارا

تمكن طالب امريكي من استغلال خطأ تقني لشراء أشهر محرك بحث على شبكة الانترنت "جوجل" لفترة وجيزة في التاسع والعشرين من الشهر الماضي.



وذكرت "بي بي سي" أن طالبا أمريكيا يدعي سانماي فيد تمكن عبر ثغرة تقنية في محرك البحث الشهير من شراء الموقع، مما سمح له بالتحكم في محرك البحث لما يزيد قليلا عن دقيقة واحدة قبل أن تلغي الشركة المعاملة وتقرر تعويضه بمكافأة مالية لأنه اكتشف الثغرة التقنية في الموقع.


وكتب فيد عن الموضوع على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "لينكدن" قائلا "إنه كان يراقب بعض المواقع التي يديرها غوغل لأنه كان يعمل في محرك البحث العملاق".ويدرس فيد حاليا درجة الماجستير في إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تنفيذ عملية الشراء


في ذلك اليوم لاحظ فيد لافتة للبيع إلى جوار موقع غوغل بينما كان يطالع بعض المواقع المرتبطة بمحرك البحث والتي يخصصها للبيع لمرتادي شبكة الإنترنت.ودفع فيد 12 دولارا نظير شراء موقع غوغل وتلقي بريدا إلكترونيا يؤكد المعاملة وفورا بدأ تلقي عدة مراسلات الكترونية كان ينبغي أن يتلقاها فريق إدارة الموقع.وبعد نحو دقيقة واحدة تلقى فيد بريدا الكترونيا يؤكد أنه لا يستطيع شراء موقع غوغل لأنه مسجل باسم مالك أخر وأن المعاملة قد تم إلغاؤها وسيتم رد المبلغ الذي دفعه.

 

مكافأة غوغل



وقررت شركة غوغل تقديم مكافأة لهذا الطالب الامريكي فيما قرر هو التبرع بالمكافأة لأعمال الخير بينما رفضت الشركة التعليق على الموضوع.وافادت الشركة أنها قدمت لفيد مكافأة مالية نظير كشفه الثغرة أو الخطأ في نظام الشراء الذي يتبعه محرك البحث كما أنه قام بإعادة إرسال الرسائل الإليكترونية التي تلقاها خلال تلك الدقيقة لفريق تشغيل الموقع، وتبرع فيد بالمبلغ لمجموعة لدعم التعليم في الهند وهو ما دفع غوغل لمضاعفة المكافأة.