رأي السبّاق:البطالة تتفاقم في العراق

الأربعاء 07 تشرين أول 2015

رأي السبّاق:البطالة تتفاقم في العراق

البطالة تتفاقم في العراق..

 

 أتت نتائج التقرير السنوي لمنظمة الأسكوا هذه المرة كالصاعقة بما يختص بنسب البطالة في العالم العربي وفي العراق تحديداً ، فقد وصل معدل البطالة الظرفية إلى 34% والبطالة المقنعة إلى 42% في ظلّ غياب القدرة عن إيجاد حلول خاصة في الأماكن الناشطة أمنياً.

 

العراق الذي لم يشهد ذلك المعدل الخطير حتى وقت الحصار الذي تمّ فرضه بين 1991 و 2003 وصل إلى مرحلةٍ خطيرة من حيث الوضعين الإقتصادي والإجتماعي مع غياب المعالجات الحكومية الناجعة بسبب الإنفاق الزائد على التسلّح لمكافحة الإرهاب وإنخفاض سعر النفط العالمي الذي أتى ليزيد الطين بلّة.

 

ومن المرجّح أن تستمر الحال كما هي لحين إتخاذ الحكومة المركزية إجراءات رادعة لناحية مكافحة الفساد الإداري والهدر الذي سجّل ما يقرب ال800 مليار دولار في السنوات العشر الأخيرة وهو رقم قادر على إمتصاص الأزمة وإعادة الجمهورية العراقية على خارطة الإقتصاد العالمي.

 

 وللمفارقة فإنّ معدلات الإستثمار الأجنبي التي تراجعت العام المنصرم عادت للنشاط من جديد مع إفتتاح مشاريع سياحية متعددة وبخاصة الأميركية منها في شمالي العراق وفي مدينة أربيل تحديداً التي بفعل سيطرتها التامة على الأمن داخل إقليم كوردستان العراق إستطاعت  طمأنة مستثمرين كبار أمثال أميركانا وهيلتون...