مكدونالدز وكوكاكولا وأنهاوزر لاستقالة بلاتر

السبت 03 تشرين أول 2015

مكدونالدز وكوكاكولا وأنهاوزر لاستقالة بلاتر

طالب رعاة بارزون للاتحاد الدولي لكرة القدم وبطولاته سيب بلاتر  بالتنحي فورا عقب أسبوع من اعلان السلطات السويسرية انها فتحت تحقيقا جنائيا حول رئيس الفيفا.

 

ودعت شركات مكدونالدز وكوكاكولا وأنهاوزر بوش المنتجة لمشروب بادوايزر وفيزا المسؤول السويسري الى ترك منصبه ما يزيد الضغوط على المنظمة الدولية لاجراء تغييرات في قيادتها.لكن ريتشارد كولن محامي بلاتر في الولايات المتحدة قال في بيان إن بلاتر لن يستقيل لانه يعتقد ان ترك المنصب في هذا التوقيت لن يخدم عملية الاصلاح.

 

وقالت مكدونالدز في بيان: "الأحداث التي شهدناها مؤخرا واصلت الإضرار بسمعة الفيفا وثقة العالم في قيادته "."يأتي تعليق عملاق الوجبات السريعة بعدما أصدرت كوكاكولا بيانا مماثلاأوضحت فيه أنّالفيفا يحتاج الى اصلاح شامل وعاجل ولن يحدث ذلك إلا من خلال عملية اصلاح تشرف عليها جهة مستقلة." وترعى مكدونالدز كأس العالم لكرة القدم بينما تعتبر كوكاكولا من الرعاة الرئيسيين للفيفا.

 

وانضمت أنهاوزر بوش الى الدعوات المطالبة بالاستقالة الفورية لبلاتر كما ذكرت شبكة سكاي ان فيزا تساند ايضا هذا الامر.وقالت أنهاوزر بوش في بيان "بعد التطورات الاخيرة تعتقد أنهاوزر بوش ان الوقت حان لاستقالة بلاتر. استمرار وجوده يشكل عقبة امام عملية الاصلاح. ندعم بشدة الدعوات المطالبة بعملية اصلاح مستقلة.

 

ويوم الجمعة الماضي قال مكتب المدعي العام السويسري إنه فتح تحقيقا جنائيا حول بلاتر للاشتباه في سوء الإدارة والاختلاس.

 

ونفى بلاتر ارتكاب مخالفات.

 

وشكل التحقيق الجنائي ضد بلاتر أحدث حلقات الفضيحة المدوية للفيفا بعد اعتقال 14 من مسؤولي كرة القدم وشركات التسويق الرياضي في مايو أيار الماضي بعدما وجهت لهم وزارة العدل الأمريكية اتهامات مختلفة بالفساد.