تطبيق لفيديوهات 360 درجة من فايسبوك

الخميس 24 أيلول 2015

تطبيق لفيديوهات 360 درجة من فايسبوك

. تطبيق لفيديوهات 360 درجة من فايسبوك

 

تعمل فايسبوك على تطبيقٍ مميّز من نوعه، لمشاهدة فيديوهات من 360 درجة، بحسب تقريرٍ جاء في صحيفة Wall Street Journal  الأميركيّة.ويتلاءم هذا التطبيق، الذي ما زال قيد التطوير، مع نظامي iOSوأندرويد، وليس من الواضح متى سيُطلق، علماً بأن أحد ممثّلي فايسبوك رفض التحدّث بالموضوع.

 

ومن غوغل تطبيقان يقدّمان هذه الخدمة، أي رؤية الفيديوهات من 360 درجة، وهما Spotlight StoriesوStreet View، حيث يتحوّل الهاتف الذكي الى نافذة يشاهد من خلالها الشخص الفيديو، وحين يبدّل زاوية المشاهدة، أي يغيّر وجهة حمله للهاتف، يرى ناحية أخرى من الفيديو.وفيما لا تقدّم هذه الفيديوهات المستوى نفسه من التفاعل الذي يقدّمه الواقع الافتراضي، تبقى نقطة دخول سهلة الى هذا العالم، الذي لم يلتقِه معظم النّاس.

 

وكانت فايسبوك تختبر منذ فترة هذا النّوع من الفيديوهات، وهي كانت قد كشفت عن انخراط هكذا فيديوهات بNews Feedالموقع في مؤتمر F8الخاصّ بها للمطوّرين. ومن هنا، ليس من الغريب أن تبحث الشركة عن خلق تطبيقٍ خاصٍّ بها، رغم كونها ما زالت في مرحلة الاختبار والتطوير.

 

وقال نائب مدير الهندسة العالميّة في فايسبوك، جاي باريخ: "حين أُسّس موقع فايسبوك، كان مبنيّاً فقط على النصوص. ومن ثمّ انتقل الى مشاركة الصّور، وها إنّنا ننتقل كلّنا شيئاً فشيئاً الى عالم الفيديو. ولن يتوقّف التطوّر هنا، بل الخطوة المقبلة بنظري هي الواقع الافتراضي."