عن الغراند بري السنغافوري: هل تعلم؟

الجمعة 18 أيلول 2015

عن الغراند بري السنغافوري: هل تعلم؟

 عن الغراند بري السنغافوري: هل تعلم؟

 

هل تعلم أنّ سيباستيان فيتّيل وفرناندو ألونزو لم يصلا الى منصّة الربح في السنغافورة لمرّتين فقط؟ أو أنّ سيّارة الأمان كانت حاضرة في كلّ سباق في المارينا باي منذ بدايته؟

 

فلننظر سويّاً الى أكثر الحقائق ادهاشاً عشيّة الغراند بري المنتظر للفورمولا 1 في السنغافورة لهذا العام.

 

-         تستضيف السنغافورة بطولة الغراند بري العالميّة الثّامنة لها، وكانت كلّ البطولات فيها في مسار المارينا Bay Street Circuit. وأوّل سباقٍ وقع عام 2008، وكان سباقاً ليليّاً ربحه فرناندو ألونزو في سيّارة الرّينو.

 

-         ألونزو وفيتيل وطئا منصّة الربح في خمس بطولات من أصل سبعة، انّما فيتيل ربح البطولة لثلاث مرّات (عام 2011، 2012، 2013)، فيما ربحها ألونزو لمرّتين غير متتاليتين.

 

-         فريق ريد بول هو أكثر الفرق نجاحاً، من دون منازع، في بطولة الغراند بري في السنغافورة، فهو حصل على أربعة ألقاب وثمانية مراكز على المنصّة، وهو الفريق الذي قاد أكثر من 100 دورة في مسار المارينا باي. فمثلاً فريق مرسيدس حصل فقط على مركز واحد على منصّة سنغافورة من بين خمسة سباقات، وكان ذلك ربح هاميلتون السّنة الماضية.

 

-         لمسار المارينا باي عددٌ من الزّوايا أكبر من أي مسارٍ آخر في البطولة، بحيث عددها 23 زاوية، ما يزيد من وقت اجتياز المتسابقين للمسار. وإذا أضفنا الى ذلك طول المسار، من 305 كلم، نستنتج أن سباق السنغافورة يكون أطول سباق في كلّ موسم، فلم يكمل لمرّة واحدة بأقلّ من ساعة و56 دقيقة.

 

-         اسرع اجتياز لمسار السنغافورة كان من سيباستيان فيتيل بعد أن أكمله في غضون ساعة و48.574 ثانية في سباق العام 2013.