حين يصبح حذاء عداء في مزاد علني

الجمعة 11 أيلول 2015

حين يصبح حذاء عداء في مزاد علني

باعت صالة كريستي للمزادات  زوج حذاء مخصص للعدو ارتداه العداء البريطاني روجر بانيستر عندما شارك في أول سباق للميل يتم قطعه في زمن أقل من أربع دقائق وذلك عام 1954 بمبلغ 266500 جنيه استرليني (412062.30 دولار.(

 

وكان زوج الحذاء الأسود المصنوع من جلد الكنغر مصحوبا بخطاب يشير إلى أصل الحذاء وموقع عليه من قبل بانيستر (86 عاما) الذي باعه للاستفادة بالأموال التي سيدرها في الأعمال الخيرية.وكان من المتوقع ان بتراوح سعر بيعه ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه الا ان أحد الأشخاص لم يتم الكشف عن اسمه اشتراه في مزاد "استثنائي" أقيم في لندن.

 

وقال بانيستر قبل بيعه الحذاء "هذا الحذاء هو اخر صلة ملموسة بيني وبين سباق الميل الذي قطعته في أقل من أربع دقائق. كافة الجوائز التي حصلت عليها باتت معروضة الآن في بيمبروك كولدج في اوكسفورد حيث قمت بالتدريس هناك."وأضاف "لقد أسدى لي هذا الحذاء خدمة كبيرة. أنا ممتن له. اعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للانفصال عنه وأخطط لمنح جزء من هذه الأموال لصندوق خيري يشجع الأبحاث في مجال الأعصاب حيث كرست اغلب حياتي في تلك الدراسة."وتابع "ستعود الفائدة أيضا على النواحي الأخرى التي أهتم بها."

 

وارتدى بانيستر هذا الحذاء في السادس من مايو ايار 1954 على مضمار في اوكسفورد ليقطع سباق الميل في زمن بلغ ثلاث دقائق و59.4 ثانية.

 

وتم بيع البرنامج الخاص بالسباق والذي تضمن ملاحظات دونت بقلم رصاص عن السباق بمبلغ 4375 جنيها.