رجل آليّ يحضّر البيتزا والحلويات؟!

السبت 05 أيلول 2015

رجل آليّ يحضّر البيتزا والحلويات؟!

 رجل آليّ يحضّر البيتزا والحلويات؟!

 

حين تريد أن تستعلم عن كيفيّة عقد ربطة العنق أو عن تحضير طبق معيّن، غالباً ما تزور موقعاً الكترونيّاً مثل WikiHow، مع ارشادات مفصّلة. وهذا ما يبدو ان الرجال الآليين سيفعلونه قريباً.

 

فرجل آيّ اسمه PR2في ألمانيا، يتعلّم كيف يحضّر حلوى الPancakeوالبيتزا عبر اتّباع تعليمات موقع WikiHowالمدوّنة. وهذا الابتكار جزءٌ من مشروع أوروبّي اسمه RoboHow، يبحث في طرق تعليم الرجال الآليّين على قراءة اللّغة وفهمها. فبدل أن يُبرمَج الرّجل الآليّ على فعل الأشياء، يمكن حينها فقط  اعطاؤه الأمر بفعل الشّيء، وهو يبحث عن كيفيّة عمله.

 

وهو ليس من السّهل أن يعلّم الرّجل الآليّ كيفيّة تحويل التعليمات الى أفعال عمليّة، خلافاً الى الطبيعة البشرية التي تراكم المعرفة والمهارات منذ طفولة المرء.وبقدر ما يتعلّم الرّجل الآلي، بقدر ما يستطيع أن يكون مفيداً للبشر، ومسعفاً في العمل معهم.

 

رئيس هذا المشروع هو المسؤول عن معهد الذكاء الاصطناعي في جامعة Bremenفي شمال ألمانيا، مايكل بيتز، ويؤكّد أن المعلومات التي يكتسبها الRoboHowتتراكم وتُحفظ في مخزون على الانترنت اسمه Open Ease، ويمكن لعدّة رجال آليين أن يتشاركوا المخزون نفسه، أي المعلومات ذاتها.

 

وهدف الفريق الحالي هو تعليم الرّجل الآلي جميع الحركات الاساسيّة والوظائف البسيطة، عبر جعلها تشاهد أُناساً يقومون بها، وغيرها من الطّرق.