إرشادات لقضاء إجازة ممتعة أثناء العمل الحر

الجمعة 28 آب 2015

إرشادات لقضاء إجازة ممتعة أثناء العمل الحر
نعرض عليكم  حلولا دائمة لمشاكل وسلبيات يواجهها كل صاحب عمل حر في خلال السفر.
 
 
في البداية دعونا نتفق على وجود جُملة من السلبيات التي يختص بها العمل الحر عن باقي الوظائف والأعمال الاعتيادية، من ضمنها الإرباك الذي يحصل أحيانًا في تنظيم الوقت، الضغوطات المتواصلة، عدم وجود آليات ثابتة للعمل، بالإضافة إلى صعوبة توفير فرصة كافية لقضاء فترة إجازة والتي ستكون محور حديثنا في هذا الموضوع.
 
 
 المستقل الناجح هو من يبحث عن حلول دائمة لهذه المشاكل والسلبيات التي قد تواجهه أثناء العمل الحر، ولا يكتفي بالتذمر منها أو الاستسلام لها فقط.
 
 
وبلا شك فإن الحصول على إجازة ممتعة وجميلة هي إحدى المتطلبات الهامة لأي مستقل حتى يتمكن من التفريغ عن ضغوط العمل والمضي قدمًا نحو الأمام لاستكمال أعماله بأريحية ودون عناء، مع ذلك نجد أن عددا من المستقلين –خصوصًا من يرتبطون بأعمال عدة–لا يستطيعون التوفيق بين قضاء الإجازات والقيام بأعمالهم بصورة ملائمة وقد يتسبب هذا الأمر ببعض المشاكل مع العملاء، لذلك نعرض عليك  إرشادات بسيطة تُمكنك من القيام بإجازة ممتعة من دون الإخلال بعملك كمستقل.
 
 
التخطيط المبكر: لا يُمكن للمستقل المحترف أن يترك مسألة الإجازات والعطل الخاصة به رهينة الصدفة أو التخطيط العشوائي، فالعمل الحر لا يعني بالضرورة أن تتصرف بشكل حر كيفما تريد، لأن ذلك قد يُسبب انطباعًا سلبياً عنك لدى عدد من العملاء، فليس من المقبول أن تنسحب من إنجاز أعمالك أو تتوقف عن أداء المزيد من الأعمال لبعض العملاء لأنك أردت القيام برحلة أو قضاء إجازة بصورة مفاجئة. لذلك يجب أن تهتم بالتخطيط المبكر جدًا للإجازات بصورة لا تؤثر سلباً على الأعمال الخاصة بالعملاء، فيُمكن إنجاز الأعمال المطلوبة منك قبل فترة الإجازة بصورة كافية، أو القيام بتنفيذ بعض المهمات الإضافية التي يُمكن للعميل الاستفادة منها أثناء فترة غيابك، وبالتالي فإن التخطيط المبكر يُساعدك على اختيار الفترة الزمنية المناسبة لقضاء العطلة بصورة إيجابية وفعالة.
 
 
إعلام العملاء وال تواصل معهم : عليك القيام بإبلاغ جميع العملاء الذين تتعامل معهم حالياً بأنك تنوي القيام بإجازة خلال الفترة الزمنية التي قمت بتحديدها مسبقًا، وبالطبع لا تخبرهم بهذا الأمر قبل يوم أو يومين من الإجازة، فكلما قمت بالتخطيط للإجازة بصورة مبكرة كلما كان بوسعك إخبار العملاء في الوقت المناسب. حاول أيضًا معرفة آراء العملاء حول الأمر وفيما إذا كانوا بحاجة لبعض الأشياء لإنجازها قبل غيابك أو مدى ملائمة موعد الإجازة مع الظروف الخاصة بكل عميل.
 
 
يُفضل أن تترك مساحة صغيرة للتواصل بينك وبين العملاء في بعض الحالات وذلك أثناء فترة الإجازة لكنّ من دون الحاجة للقيام بأي أعمال، وبالطبع فنحن نقصد هنا التواصل البسيط وغير المؤثر على استمتاعك بالرحلة، فمثلاً قد يراسلك أحد الأشخاص للقيام بمشروع جديد أثناء فترة الإجازة الخاصة بك أو يريد أحد العملاء الحاليين الاستفسار عن إحدى الأمور الهامة للغاية، لذا يُمكن تخصيص ربع ساعة أو أقل في الصباح للتواصل مع العملاء الجدد المحتملين أو الرد على العملاء الحاليين، ويمكنك استخدام هاتف الذكي للرد على هذه المراسلات بصورة سلسلة وسريعة بدلاً من اصطحاب الحاسب المحمول.
 
 
 
ابحث أن بديل ملائم: غالبًا ستجد أن العميل يُفضل الانتظار لحين عودتك لاستكمال العمل كالمعتاد خصوصًا إن كان لديكم تعاملات بصورة مستمرة، لكنّ قيامك باختيار بديل للحالات الطارئة سيُساعد العملاء على بناء صورة إيجابية عنك لأنك بذلك ستُشعرهم بمدى اهتمامك وحرصك على عدم تعطيل أعمالهم، كما سيساعدك ذلك في الارتياح أثناء الإجازة بصورة أكبر.
 
 
 
خصص بعض الوقت لنفسك: من الأفضل أن تأخذ بالاعتبار تخصيص مدة قصيرة للبدء ببعض الأعمال الروتينية مثل متابعة البريد الإلكتروني والرد على الرسائل، وتجهيز بعض الأشياء المتعلقة بالعمل بصورة تدريجية فور انتهاء الإجازة.
 
 
 
أخيراً، الإستمتاع: أنت لم تذهب للعطلة للتفكير في كيفية إنجاز المشروع المطلوب منك الشهر المقبل أو للقيام ببعض الأعمال عبر حاسبك المحمول في حين يستمتع الآخرون بالسباحة مع الدلافين أو ببعض النشاطات الممتعة الأخرى، لذا اجعل كل تركيزك على الاستفادة من العطلة بأفضل صورة ممكنة.
الاسترخاء والاستجمام والترفيه والمرح هو فقط ما ينبغي أن يشغلك أثناء العطلة، ومن الأفضل أن تتجنب الحديث عن عملك أثناء قضاء العطلة، ولا أظن أن أحدًا من المرافقين لك أثناء العطلة يُحب الاستماع لذلك.