رأي السبّاق: الأسواق تحت الضغط

الثلاثاء 25 آب 2015

 رأي السبّاق: الأسواق تحت الضغط

عدوى عالمية تبقي الأسواق تحت الضغط.

 

من المتوقع  أنّ تظل  أسواق الأسهم في الشرق الأوسط  تحت الضغط الهبوطي  مع بقاءأسعار النفط في أدنى مستوياتها وتراجع البورصات الآسيوية ما يشبه الأزمة المالي الآسيوية عام 1997.

 

وقد راهن البعض أنّه بالإتكال على بعض التدابير التقنية يمكن أن يفرمل الأزمة خاصةً وأنّ الأسواق الخليجية الرئيسية في ذروة البيع على مستوى الأسهم والسندات وبخاصة تلك المعروضة على المدى القصير ومهيأة للانتعاش. مؤشر دبي الذي انخفض 7.0 في المئة الى 3451 نقطة يوم الأحد في البيع العشوائي، إحتاج للدعم الفني مقارنةً بانخفاض مارس إلى 3233 نقطة، وهو الرقم المنطقي للانتعاش.

 

مؤشر البورصة السعودية التي فقدت 6.9 في المئة الى 7463 نقطة يوم الأحد، وبذلك ترتفع خسائرها هذا الشهر الى 18 في المئة، بالرغم من الدعم والتخطيط على الانخفاض الذي إبتدأ في ديسمبر كانون الاول من 7226 نقطة..

 

نفط برنت انخفض 2.1 في المئة الى 44،52 $ للبرميل، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع جديد في قيمة الدولار الأمريكي / إلى الأمام مقابل الريال السعودي ومقايضة الائتمان الافتراضي للسعودية، إضافة إلى التوتر في بورصة الرياض .

 

خفضت مصر لأدنى مستوى في العامين الأخيرين معدل الضريبة، مقارنةً بعتبة الربحية للشركات والأفراد ذوي المداخيل العالية يوم الاحد وعلقت ضريبة 10 في المئة على الأرباح الرأسمالية.

 

وسبق أن أعلنت التدابير ولكن الحقيقة أن الحكومة قد ذهبت أخيرا إلى الأمام و من المرجح أن ينظر إليها على أنها إيجابية من قبل المستثمرين، الذين كانوا يشعرون بالقلق من بطء وتيرة الإصلاحات