جاغوار لاند روفر ستفتتح مصنعا في سلوفاكيا

الأحد 23 آب 2015

جاغوار لاند روفر ستفتتح مصنعا في سلوفاكيا

وقعت شركة صناعة السيارات الفاخرة جاغوار لاند روفر خطاب نوايا لبناء مصنع جديد للسيارات في سلوفاكيا في توسع اخر بعيد عن قاعدتها الصناعية في بريطانيا وذلك لتعزيز مبيعاتها في أنحاء العالم.

 

وقالت الشركة التي تملكها مجموعة تاتا الهندية منذ 2008 إنها تجري دراسة جدوى لبناء مصنع في بلدة نيترا بغرب سلوفاكيا بهدف تحقيق إنتاج سنوي يصل إلى 300 ألف سيارة خلال عشر سنوات اعتبارا من 2018 وهو الموعد المستهدف لبدء إنتاج المصنع.

 

وسيتخذ قرار نهائي بهذا الصدد في وقت لاحق من العام. وأشاد وزير المالية السلوفاكي بيتر كازيمير بالقرار وقال إن بلاده عضو بمنطقة اليورو بعكس بعض الدول المجاورة بوسط أوروبا وان ذلك ساهم في اتخاذ القرار.

 

وقال مصدر نقابي لرويترز في وقت سابق إن جاجوار لاند روفر تفاضل بين جمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا وان الاخيرة هي الوحيدة العضو بمنطقة اليورو. وقالت بولندا  إن سلوفاكيا قدمت تسهيلات حكومية كبيرة هي ليست على استعداد لتقديمها.

وقالت جاغوار لاند روفر إنها فضلت نيترا على مواقع أخرى في أوروبا والولايات المتحدة والمكسيك نظرا لسلسلة التوريد القوية والبنية التحتية الجيدة. وقالت إن المصنع سيؤدي دورا كبيرا في زيادة عدد الطرز المنتجة من الالومنيوم الخفيف.

 

كما سيساعد المصنع في الحد من اعتماد جاجوار لاند روفر على بريطانيا حيث اضطرت العام الماضي لتقديم عرض أفضل للأجور والمعاشات لتجنب تنظيم اضراب. وتشير أرقام معهد احصاء الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إلى ان متوسط تكلفة ساعة العمل في سلوفاكيا أقل من 10 يورو وهو ما يعد اقل من نصف نظيره في بريطانيا.

 

ونجحت سلوفاكيا بالفعل في جذب شركات فولكسفاغن الالمانية وكيا الكورية الجنوبية وبيجو ستروين الفرنسية والتي تنتج معا مئات الالاف من السيارات في البلاد كل عام.