الذهب يسجّل أكبر ارتفاع أسبوعي

الأحد 23 آب 2015

الذهب يسجّل أكبر ارتفاع أسبوعي


الذهب يسجّل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ يناير كانون الثاني.

 

 استقر سعر الذهب يوم الجمعة بعد ارتفاع متتالٍ لمدة ستة أسابيع ، لكنه بقي في طريقه لأكبر ارتفاع أسبوعي منذ منتصف يناير كانون الثاني مع المزيد من البيانات الاقتصادية السيئة من الصين التي ساهمت في ضرب الأسواق المالية.
 
 
هوت الأسهم العالمية هذا أسبوع عند أسوأ مستوياتها لهذا العام، في حين انخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له في نحو ثمانية أسابيع بعد أضاف التقرير المالي الأميركي بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سوف يكون حاضراً للعمل على رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.
 
 
 
وكان الذهب انتعش بالفعل هذا الاسبوع من أدنى مستوى له في يوليو تموز 2015 ، بحسب محضر اجتماع المجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي ربط هذا التراجع بالتوقعات المعلنة لارتفاع وشيك في أسعار الفائدة الامريكية.
 
 
بلغ سعر الذهب ذروته من 1،168.40 $ للأونصة، وكان في $ 1،153.42 الساعة 1200 بتوقيت جرينتش مع تغير يذكر من مساء الخميس وحتى 3.5 في المائة على مدى الأسبوع إلى 1،152.90.
 
 
وقع الذهب تحت ضغوط شديدة هذا العام من التوقعات بأن البنك الفيدرالي سوف يرفع سعر الفائدة للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقد من الزمان، ورفع تكلفة الفرصة البديلة لعقد غير الغلة المحقّقة من السبائك مع تعزيز الدولار.
 

كما اهتزت شهية المضاربين في المعدن النفيس بشكل أكبر في أوروبا بعد استقالة رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس يوم الخميس.

 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى،  إرتفعت الفضة بنسبة 1.2 في المائة على 15،37 $ للأوقية والبلاتين انخفض بنسبة 0.9 في المائة إلى 1،019.75 $ وانخفض البلاديوم 2.5 في المائة إلى 602،25 $.