قاعات عظيمة للحفلات الموسيقية الراقية

الثلاثاء 30 حزيران 2015

قاعات عظيمة للحفلات الموسيقية الراقية
تعرفوا عى اشهر القاعات ودور الاوبيرا في العالم لحفلات وموسيقى مثالية.
 
 
هناك طرق عدة للاستمتاع بالموسيقى المفضّلة، ولكن لا شيء يضاهي آداءاً مباشراً للفنّانين الّذين تحبونهم. قد تكون الحفلات الخارجية في الهواء الطلق ممتعة أكثر، ولكن إذا كنتم ترغبون بتذوق الموسيقى والآداء،فعليكم قصد اشهر قاعات الحفلات في العالم.
 
 
تتميز القاعات التّالية بأجواء مثالية وفريدة وهي من افضل القاعات في العالم وأكثرها شهرة:

قاعة بوسطن سيمفوني هول، الولايات المتحدة الاميريكية: تمّ تشييد هذا المبنى السّاحر عام 1900 ،وكان آنذاك اول قاعة حفلات مُشَيّدة على أساس صوتيّ علميّ. ويتميّز بدرجة ارتداد الصوت تصل الى 1.9 ثانية، وهو الامر المثالي لآداء الاركيسترا. بالإضافة الى ذلك تمّ تصميم المقاعد لاستقبال الاصوات بطريقة مثالية.يمكننا فعلاً القول ان تصميم هذه القاعة أتى نتيجة العلم وبصورة خاصة الفيزياء، بفضل البروفيسور والاس كليمان سابين من جامعة هارفارد. 


قاعة كونسيتربو في اميستردام في هولندا: بدأ تصميم هذا المبنى المذهل عام 1883 تحت اشراف أدولف ليونارد فان جانت، وافتتح عام 1888 بحفلة ضمّت 120 موسيقياً وجوقة من 500 مغنّي. وفي كلّ عام، تجري في هذه القاعة حوالي 900 حفلة يحضرها اكثر من 700000 مشاهد ما يجعل منها القاعة الاكثر زيارة في العالم. تضمّ هذه القاعة أوركيسترا رويال كونسيرتبو، وتتميّز بدرجة ارتداد الصّوت تصل الى 2.2 ثانية. أنها مثالية للحفلات الرومنسية ولكن غير مناسبة للحفلات الصاخبة كموسيقى الرّوك. وبالإضافة الى القاعة الرئيسية، تضمّ قاعة اخرى من 473 مقعداً تُعرَف بالـ "ريسيتال هول". 
 

قاعة بيرلين فيلارموني في المانيا: افتتحت هذه القاعة التي صممها هانز شارون Scharoun في اكتوبر 1963 بسمفونية بيتهوفن الشهيرة سيمفوني نامبر ناين Symphony N0.9 . أمّا قائد الفرقة آنذاك فكان هيربرت فون كاراجان الذي قدّم خدماته في سبيل هذه القاعة لوقت طويل، قد يكون اطول وقت على الإطلاق. وتضمّ القاعة الاساسية ماين هول Main Hall 2440 مقعداً بالاضافة الى غرفة للموسيقى تضمّ 1180 مقعداً تمّ إضافتها بعد بضعة أعوام. وكان هذا المبنى شُيِّد لاستبدال مبنى فيلارموني القديم الذي تهدّم أثناء الحرب العالمية الثانية. وتتميّز هذه القاعة بابتكار جديد في توزيع الصوت يقتضي على توزيع المشاهدين على مربّعات وشرفات معرّشة. 
 
 
قاعة فاينر موزيففيرين في فيينا في اوستريا: انها واحدة من اقدم دور الاوبيرا ، بدأ تشييدها عام 1863. تتميّز بتصميم كلاسيكي جديد من ابتكار تيوفيل هانسن الذي استوحى افكاره من المعابد اليونانية القديمة. بفضل قاعتي الحفلات الرائعتين الاولى غولدن هول وتضم 1744 مقعداً ومساحة تتسع لوقوف 300 شخص، والثانية قاعة للموسيقى، كانت هذه القاعة مكان ازدهار الموسيقى الكلاسيكية.