هاملتون يُكمل عاما من سيطرة مرسيديس

الأحد 21 حزيران 2015

هاملتون يُكمل عاما من سيطرة مرسيديس

اقتنص لويس هاميلتون سائق مرسيدس مركز أول المنطلقين في سباق جائزة النمسا الكبرى الجولة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم السبت متفوقا على زميله نيكو روزبرج في التجارب التي شهدت تعثرهما في اللفات الأخيرة.

 

وهي المرة السابعة في ثمانية سباقات التي ينطلق فيها هاميلتون من المركز الأول - وهو نفس الرقم الذي حققه على مدار الموسم الماضي بأكمله - ورقم 45 في مسيرته ليتقاسم المركز الثالث مع سيباستيان فيتل عبر تاريخ البطولة خلف مايكل شوماخر وايرتون سينا.وأكمل مرسيدس عاما من السيطرة على مركز الانطلاق الأول إذ كان البرازيلي فيليبي ماسا سائق وليامز آخر من ينطلق من المركز الأول في سباق النمسا في يونيو حزيران من العام الماضي.

 

وقال هاميلتون الذي فقد السيطرة على السيارة بعد أن جفت الحلبة بعد الأمطار التي هطلت في الصباح: "كانت جولة تجارب تأهيلية صعبة بسبب حالة الحلبة."وأضاف السائق البريطاني الذي يتفوق على روزبرج بفارق 17 نقطة عقب فوزه بأربعة سباقات هذا الموسم مقابل سباقين لزميله الألماني "كنت أضغط بشدة في اللفة الأخرى وضغطت بطريقة خاطئة على المكابح."

 

وفقد روزبرج - الذي كان يبتعد عن هاميلتون بفارق 0.2 ثانية - السيطرة على السيارة وتجاوز حدود الحلبة في الوقت الذي بدا فيه أسرع من هاميلتون.وقال السائق الألماني: "تجاوزت حدود الحلبة في المنعطف الأخير. أعتقد أن الحلبة كانت لا تزال مبتلة قليلا بسبب الأمطار. لست واثقا. فقدت الفرصة هناك في المنعطف الأخير."وتابع "كنت أعلم أن علي المحاولة."  

 

احتل فيتل سائق فيراري المركز الثالث وسيجاور ماسا الذي جاء في المركز الرابع ويأتي خلفهما نيكو هالكنبرج سائق فورس انديا الفائز بسباق لومان 24 ساعة للتحدي.وتستخدم خمس سيارات ضمن أول ستة في ترتيب المنطلقين محركات مرسيدس على حلبة تعتمد على قوة السيارة.

 

وقال فيتل بطل العالم أربع مرات: "السيارات المزودة بمحرك مرسيدس أظهرت قوة. حتى فريق وليامز كان أقرب مما بدا عليه في التجارب الحرة."

 

واحتل الهولندي ماكس فيرستابن (17 عاما) سائق تورو روسو المركز السابع وهو الفريق الذي يتبع شركة رد بول مما مثل بعض السعادة للجماهير على الحلبة التي تملكها الشركة أيضا.ونال سائقا رد بول دانييل ريتشياردو ودانييل كفيات عقوبة ليتراجع كل منهما عشرة مراكز عند الانطلاق بسبب تغيير المحرك وسينطلقان من المركزين 18 و15 على الترتيب.وفشل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري في تجاوز المرحلة الأولى من التجارب التأهيلية واحتل المركز 18 في قائمة الانطلاق قبل عقوبات التأخير التي طبقت على بعض السائقين لينطلق من المركز 14.وقال السائق الفنلندي "هل يمكن حدوث ذلك؟"

 

وسينطلق سائقا مكلارين فرناندو الونسو وجنسون باتون من المركز الأخير بعد تعرضهما لعقوبة بسبب تجاوزهما الحد المسموح لتغيير عناصر وحدة الطاقة بالإضافة إلى عقوبة أخرى في السباق ذاته.وتأهل الونسو في المركز 15 إلا انه سينطلق من المركز 19 بينما تراجع باتون من المركز 17 إلى الأخير. وسيخضع الاثنان لعقوبات أخرى في السباق اليوم الأحد

 

يأتي ذلك في ظل حضور تاكاهيرو هاتشيجو رئيس شركة هوندا الجديد ليرى بنفسه الشراكة مع مكلارين.