تقنية جديدة لسرقة السيارات: التشويش!

الخميس 11 حزيران 2015

تقنية جديدة لسرقة السيارات: التشويش!

إذا تركت سيارتك لبعض الوقت في مكان ما وعدت إليها ووجدت القفل المركزي الذي يتم التحكم فيه عن بعد مفتوحاً فليس بالضرورة أن تكون قد نسيت اغلاقه.

 

ربما كان ذلك من تدبير عصابة قامت بالتشويش على القفل بحيث يتم فتحه ولا يستجيب لإشارات صاحب السيارة تمهيدا لفتح السيارة لسرقتها أو سرقة بعض محتوياتها على الأقل.  كانت هذه المشكلة معروفة في السنوات الأخيرة مع تعاظم الاتجاه لاستخدام الإلكترونيات في السيارات. لكن الأمر أصبح أكثر إثارة للقلق مؤخرا بعد أن تبيّن مدى السهولة التي يمكن أن تتم بها تلك الجريمة. ومثال ذلك، حادثة وقعت مؤخرا في موقف للسيارات ببلدة مانشيستر فورت الانجليزية، وتمكن أحد المارة من التقاط صورة لها بيّنت كم أصبحت تلك الجريمة سهلة، حيث يتم ذلك بجهاز صغير وبسيط لا يزيد ثمنه على 50 دولاراً، ويمكن شراؤه بسهولة من خارج بريطانيا عبر الانترنت حيث إنه محظور في بريطانيا.


والمعروف أن هذه المفاتيح تستخدم موجات لاسلكية للاتصال بجهاز استقبال موجود داخل السيارة. ويمكن عن طريق المفتاح الالكتروني إرسال أوامر لاسلكية لفتح أبواب السيارة أو إغلاقها. وكأى اتصالات لاسلكية يمكن التشويش على هذه الاشارات. ويتم التشويش باستخدام أداة تطلق إشارات الى نطاق استقبال الجهاز الموجود في السيارة لتختلط بالإشارات التي يرسلها صاحبها عن طريق جهاز الإرسال الموجود بحوزته، فلا يستطيع الجهاز الموجود في السيارة تفسيرها ولا يعمل القفل المركزي. 


والمشكلة أن معظم السيارات التي تعمل بهذا النظام في الوقت الحالي لا يوجد فيها مفاتيح تعمل يدوياً يتم الاستعانة بها وقت الحاجة، بل تعمل بنظام «السيارة بدون مفتاح»، مما يعني أن أي تشويش يمكن أن يجعل صاحب السيارة عاجزا عن التعامل معها .


ويمكن للصوص أن يرتكبوا ما يشاءون من جرائم بسرقة السيارة أوبعض محتوياتها قبل أن يتنبه صاحبها إلى ما يحدث. وفي حادث مانشيستر فورت كان اللصوص يراقبون السيارات الداخلة إلى الموقف ثم يطلقون إشارات التشويش في اتجاهها أثناء قيام صاحبها بإغلاقها. وبعد أن يغادر صاحبها الموقف يبدأ اللصوص في التعامل معها. 

أحدث الأخبار السبّاقة