نقص الطلب على العقارات الفاخرة في دبي

الخميس 04 حزيران 2015

نقص الطلب على العقارات الفاخرة في دبي


نقص الطلب على العقارات الفاخرة في دبي

 

يعود نقص الطلب على العقارات الفاخرة في دبي ، بالدرجة الأولى، إلى ضعف أسعار النفط وارتفاع سعر الدولار الأمريكي العاملين اللذين قادا أسعار المنازل في دبي إلى الانخفاض،ذلك أنّ مؤشر مبيعات العقارات في دبي تراجع في أبريل 2015 مقارنة مع العام السابق، كما أنّ الطلب على العقارات سجّل نمواً سلبياً بين شهري مارس وأبريل وانخفضت خلالهما أسعار الشقق بنسبة 0.87 في المائة، بينما انخفضت أسعار بيع الفلل 1.84 في المائة.
 
 
قال محللون إقتصاديون وماليون بأنّ الممتلكات تتّخذ الاتجاه الهابط، وجزء من ذلك هو نتيجة لتحوّل في اهتمام المستثمرين من شراء المنازل الفاخرة، والخصائص الراقية، وتوجّههم للإستثمار في الوحدات السكنية الأقلّ قيمة .
عامل آخر يكمن وراء التراجع المستجدّ وهو ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى الذي ساهم في إضعاف القوة الشرائية للمستثمرين في دول مثل الهند وباكستان والمملكة المتحدة.
كذلك فإنّ انخفاض أسعار النفط أثّر أيضاً على الاثرياء القادمين من روسيا والمملكة العربية السعودية التي ما يزال لديها الآن أقل من المال لاكتساب المزيد من شقق البنتهاوس والمنازل الفاخرة الأخرى في دبي.
 

وفقاً لتقرير جديد من شركة أستيكو، أظهرت الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي تحسناً طفيفاً في مبيعات العقارات السكنية في دبي.
وبات التركيز مجدداً على الطلب في دبي، والتوقّعات المحتملة تجرّنا للجزم بأنّ المستقبل القريب قد يكون متغيّراً على مستوى الرؤى الإستثمارية ولربما سلّة الدعم الحكومي في دبي للإسكان الميسّر قد يؤدي لتحفيزالمستثمر والمطوّر للنشاط العقاري الفاخر