تأكيد استضافة كأس العالم ينعش الاسهم القطرية

الاثنين 01 حزيران 2015

تأكيد استضافة كأس العالم ينعش الاسهم القطرية

انتعشت سوق الأسهم القطرية يوم الأحد بعد أن تراجعت نهاية الأسبوع الماضي بفعل تعديلات مؤشر ام.اس.سي.آي وأنباء إلقاء القبض على مسؤولين بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وإجراء تحقيقات جنائية. وتراجعت معظم الأسواق الأخرى بالشرق الأوسط.

 

ودافعت اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 في قطر عن عرضها الفائز يوم الجمعة وفاز سيب بلاتر رئيس الفيفا بفترة خامسة مما خفف المخاوف من أن تفقد الدوحة حق استضافة البطولة.

 

وارتفع المؤشر القطري 1.2 بالمئة يوم الاحد بعد أن فقد 4.1 بالمئة في رد فعل على أنباء الفيفا الأسبوع الماضي. وقفز سهم عملاق البتروكيماويات صناعات قطر 2.3 بالمئة مدعوما أيضا بصعود النفط خمسة بالمئة يوم الجمعة.

 

لكن سهم إزدان القابضة نزل 0.9 بالمئة بعد أن هوى بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة بالمئة يوم الخميس. كان السهم ارتفع بقوة قبيل إدراجه على مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة وبدأ المستثمرون يبيعون لجني الأرباح بعد أن عدلت الصناديق التي تحاكي المؤشر مراكزها في نهاية الأسبوع الماضي.

 

من ناحية أخرى انتعشت الأسهم التي تأثرت سلبا بإدراج إزدان الذي خفف أوزان مكونات أخرى للمؤشر. وعلى سبيل المثال صعدت أسهم شركتي الاتصالات أريد وفودافون قطر 6.9 بالمئة وعشرة بالمئة على الترتيب.

 

وعلى نحو مماثل ارتفع سهم بنك أبوظبي الوطني 1.9 بالمئة بعد أن نزل 4.1 بالمئة في الجلسة السابقة بفعل تعديل مراكز صناديق وجهت بعض الأموال صوب الأسهم التي أدرجت حديثا على المؤشر وتلك التي زادت أوزانها. وارتفع مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة.

 

ومن بين الأسهم الجديدة على مؤشر ام.اس.سي.آي سهم إعمار مولز المدرجة في دبي الذي هوى 4.9 بالمئة يوم الاحد بعد أن صعد 6.4 بالمئة يوم الخميس.

 

وتراجعت معظم الأسهم الأخرى في دبي وفقد المؤشر العام 1.9 بالمئة مسجلا أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 3923 نقطة.