أودي Q7 الجديدة: سرعة ورحابة

السبت 30 أيار 2015

أودي Q7 الجديدة: سرعة ورحابة

تُعد آودي Q7 واحدة من سيارات الـكروسوفر الأكثر جاذبية في الأسواق. فتعلمت أودي من درس ثقل الجيل السابق منها لتنتج جيلاً جديداً أكثر خفة وسرعة. 

 

 

وعلى رغم أن التحسينات التي أُلحقت بالخطوط الخارجية للجيل الجديد جاءت محدودة وأقلّ جاذبية مما كان منتظراً، إلا أن المقصورة الداخلية جاءت أكثر جاذبية ورفاهية من السابق، مع باقة عريضة من التجهيزات القياسية والإضافية المعتمدة، فضلاً عن خيارات محرّكات عدة، أبرزها المحرّك سعة 3 ليترات مع شاحن تربيني مزدوج بقوة 333 حصاناً، علماً أنه ينتظر كذلك توافر نسخة هجينة مزودة بشاحن تربيني مع نظام دفع رباعي دائم فئة «كواترو» هذا الخريف تحت إسم Q7 e-tron.

 

جاءت المرايا الجانبية مثبّتة على أكتاف الأبواب، كما تمتدّ الشفرات من الأبواب الأمامية مروراً بالخلفية إضافة إلى اعتماد شعار «كواترو» عليها. كما لا يمكن إغفال المصابيح الرئيسية من أنواع «كزينون» أو LED أو LED المصفوفة، تبعاً للفئة التجهيزية. أما لمضات LED للإضاءة أثناء وضح النهار، فتتخذ هيئة سهم مزدوج، بينما تضم المصابيح الخلفية إشارات التفاف ديناميكية، وهي تمثل ابتكاراً جديداً لآودي. وتتوافر Q7 الجديدة بـ11 لوناً مختلفاً لطلاء الهيكل الخارجي، منها أربعة ألوان جديدة تماماً، تتزين بلمسات الألومنيوم على مواضع خارجية عدة.

 

 

مقصورة رحبة ومحركات متنوعة

 

زوّدت المقاعد في الصفين الثاني والثالث بنقاط تثبيت «أيزوفيكس» المخصصة لمقاعد الأطفال، ما يعني إمكانية تثبيت حتى ستة مقاعد للأطفال في آودي الجديدة. يُذكر أن التصميم الداخلي جاء أكثر جاذبية ورفاهية من خلال لوحة قيادة أكثر عصرية تتضمن اختيارياً شاشة TFT قياس 12.3 بوصة مثل تلك المعتمدة في الجيل الأحدث من TT. وتوفر «آودي» تجهيزات قياسية واختيارية تحتوي على مكيّف يمكن ضبط درجة حرارته أوتوماتيكياً مع إمكان فصل درجة الحرارة في أربع مناطق مختلفة.

 

 

خيارات محرّكات شاملة

 

على الصعيد الميكانيكي، تتوافر Q7 الأحدث بخيارات محركات عدة، منها محركان فئة V6 (في السوق الأوروبية) أحدهما يعمل على البنزين وآخر ديزل تبلغ سعته 3 ليترات وقدرته 272 حصاناً وعزمه 600 نيوتن متر. أما محرك البنزين، فجاء بسعة 3 ليترات بدوره مع شاحن مضاعف بقدرة 333 حصانًا وعزم 440 نيوتن متراً، ويمكنه الوصول إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.1 ثانية وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 250 كلم/س.

كما يتوافر محرّك ديزل أكثر خفضاً لاستهلاك الوقود سعة 3 ليترات بقدرة 215 حصاناً وعزم 500 نيوتن متر. وأخيراً، هناك محرك بنزين سعة ليترين مع شاحن توربيني يولّد 252 حصاناً و370 نيوتن متراً من عزم الدوران. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية السرعات.

 

وعلى مستوى الأنظمة الإلكترونية الرائدة، تبرز أنظمة مثبّت السرعة ومحدد السرعة القابل للضبط، نظام  Pre Sense المُدني الخاص بالسلامة والأمان الذي يحذّر السائق أثناء السير من الاصطدامات الوشيكة بسيارات أخرى أو مشاة، ومن ثم تفعيل المكابح. يضاف إلى ذلك نظام المساعدة على الخروج من أماكن صف السيارة والتحذير من مرور سيارات بالجهة الخلفية، ونظام المساعدة بتوجيه مقطورة مسحوبة، وغيرها من الأنظمة المساعدة الأخرى.