بلاتر رئيسا للفيفا لولاية خامسة وعلي ينسحب

السبت 30 أيار 2015

بلاتر رئيسا للفيفا لولاية خامسة وعلي ينسحب

انتخب السويسري جوزيف لاتر رئيسا للفيفا للولاية الخامسة على التوالي بعد أن فاز بالجولة الأولى ب133 صوت مقابل 73 صوت للأردني علي بن الحسين ولم تستكمل الجولة الثانية كما كان مقرر بسبب انسحاب الأمير علي.

 

لم ينتظر الامير علي بن الحسين حتى اختتام الجولة الثانية من انتخابات الفيفا حتى اعلن انسحابه وبذلك ذهبت رئاسة الفيفا تلقائيا للسويسري جوزيف بلاتر لينتخب لولاية خامسة على التوالي ويبقى على رأس الإتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1998 عندما خلف البرازيلي جواو هافيلانج.

 

ووصف بلاتر في كلمته الذي القاها امام مجلس الفيفا ان ما حصل في اليومين الأخيرين هو عاصفة هوجاء ضربت الفيفا مؤكدا ان كرة القدم تحتاج لتطوير والفيفا ستعمل على ذلك.

 

أما بن علي فقد أكّد في كلمته أن العمل الجماعي وتطوير لعبة كرة القدم واخذها نحو فجر جديد هو هدفنا مؤكدا انه سيكون جاهزا للمساءلة في حال فوزه.

 

وشهدت الجلسة مفاجأة من رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني جبريل الرجوب حيث اعلن سحب طلب تعليق عضوية اسرائيل في الفيفا , وصافح من بعضها الرجوب رئيس الإتحاد الإسرائيلي لكرة القدم, يذكر ان الإجتماع شهد اقتحام فتاتين رفعتا علم فلسطين وطالبتا بمقاطعة اسرائيل لكن ما لبث ان قام رجال الأمن باخراجهما من مقر الفيفا في زيوريخ.

 

وفي المواقف طالب رئيس وزراء بريطانيا دايفيد كاميرون بلاتر بالإستقالة , فيما رجّحت مصادر صحفية امكانية انسحاب انجلترا من تصفيات كأس العالم 2018 المقامة في روسيا.

 

واكّد بلاتيني ان 46 دولة تنضوي تحت لواء الإتحاد الأوروبي لكرة القدم قد صوتّت لعلي الذي حظي بدعم اتحادات اخرى مثل اتحادات الولايات المتحدة الأميركية وهولندا والبرتغال وفرنسا والسعودية ولبنان وايطاليا وانجلترا والبحرين والمانيا واسكتلندا وكندا والنمسا وتشيكيا.

 

وكانت فضيحة قد هزّت الفيفا قبل يومين من انتخابات رئاستها تمثّلت بإتهام عدد كبير من اعضاء الفيفا بتهم عديدة تتعلق بالفساد وغسل الأموال.