نظرة عميقة في غرفة عجائب جيرارد بيريغو

الجمعة 29 أيار 2015

نظرة عميقة في غرفة عجائب جيرارد بيريغو
كانت غرفة العجائب Chambers of Wonders التي تعرف ايضا cabinets of curiosities كناية عن غرفة تحوي مجموعات خاصّة من حاجيات خاصّة اشتهرت في عصر النّهضة الاوروبي حاز عليها الحكام والملوك آنذاك، وتضمّ حيوانات استوائية مصبّرة ومجوهرات نادرة والمتحجّرات والآثارات والخرائط وحاجيات تتعلّق بالمجال العلمي.
 
 
 
أقدم صانع الساعات السويسري الشهير جيرار-بيريغو على خلق غرفة عجائب خاصة به بحيث وضع حيّز التفيذ مجموعات ساعات محدودة الاصدار من الذهب الوردي تصور ثلاثة تفسيرات لخرائط قديمة للعالم.
 
 
تتألف هذه المجموعة من ساعات مميزة تحمل في قلبها خريطة رسمت مسار العالم في حقبة تاريخية معيّنة. التصميم الاول فهو ساعة Girard-Perregeaux 1966 Pearl of Wonders (بيرل اوف واندرز) يتألّف هيكلها من الذهب الوردي ويبلغ قطرها 40 ملم وزجاج من الكريستال وتقاوم الماء لعمق يصل الى 30 متراً.
 
 
يتميّز معيارها بالحركة الاوتوماتيكية السويسرية الشهيرة الذي طورته العلامة التجارية جيرار-بيريغو في مصنعها، وهو المعيار GP03300-0060، إضافةً الى 26 جوهرة وسرعة دوران تصل الى 28800 vph واحتياطي طاقة يصل الى 46 ساعة. 
 
 
أمّا لوحة الساعة الرئيسية وجسرها فمرسومان ومشطوبان ومزينان بحبيبات دائرية وتصاميم Côtes de Genève ،فيما يتألف وجه الساعة من معدن السّودالايت، وورق البردى ،وعقارب ذهبية. وتأتي هذه الساعة المميزة بسوار من جلد التمساح الاسود وكبش من الذهب الوردي عيار 18 قيراط. وتمثّل هذه الخريطة المعرفة عند العرب والخريطة المعتمدة عندهم بحيث تشكّل مكة المكرمة قلب هذه الرسمة المميزة.
 
 
أمّا التصميم الثاني فيضمّ ساعة New World Novus Orbis المستوحاة من أعمال العالم سيباستيان مونستير والخرائط التي وضعها عام 1544. وترمز الخريطة الى العالم الجرماني القديم بالطريقة المعترف بها في تلك الحقبة. وإذا حدّق هذا العالم اليوم بالخريطة الحديثة للعالم لوجدها غريبة وطريفة بصورة خاصة انه اعتنى برسم ادقّ التفاصيل الطبيعيىة التي كانت موجودة بصورة خاصة سلسلة الجبال وانواع النباتات المنتشرة آنذاك.
 
 
جهد الحرفييون في دار بيريغو على المحافظة على هذه التفاصيل ايضاً بصورة خاصة في تصميم العقارب والهيكل واستخدام الحجارة الصغيرة من الافنتورين والكالسيت والنفريت يبلغ قطر كلواحدة منها 0.55 ملم في قطر ساعة من 40 ملم.
 
 
انتقل جيرارد بيريغو من العالم الجديد الى الشرق الاقصى عبر ساعة Terrestrial Map الذي يشبه التصميم الاول من ناحية الحجم والمقاسات والمواد المستخدمة. ويتضمّن المعيار عينه، ذات الحركة الاوتوماتيكية السّويسرية الشهيرة الذي طورته العلامة التجارية جيرار-بيريغو في مصنعها، وهو المعيار GP03300-0060، وسوار جلد التمساح الاسود وكبش من الذهب الوردي عيار 18 قيراط. مع هذه التشابهات الكثيرة، يكمن الفرق الوحيد بين هاتين الساعتين في الوجه، الذي يتميّز بعقاربه الذّهبية. ,اتت هذه الساعة تخليداً لذكرى الايطالي جيزويت ماتيو ريتشي الذي قادته مهماته الى الشرق الاقصى في آسيا وهو اوّل غربي يدخل المدينة المحرّمة الصّينية. وتشبه الخريطة الموضوعة على هذه الساعة خريطة العالم الحالية وتضمّ 5 قارّات وتظهر ان النيل هو اطول نهر في العالم. 
 
 
وسيتم انتاج هذه الساعات المتميّزة ب 18 نموذج فقط، وستشكّل مجموعة جيرار-بيريغو الجديدة والوسيطة.
 
 

أحدث الأخبار السبّاقة