مكة المكرمة:افتتاح الفندق الاكبر في العالم

الخميس 28 أيار 2015

مكة المكرمة:افتتاح الفندق الاكبر  في العالم
تستعد مكة المكرمة لافتتاح أكبر فندق في العالم سيضم عشرة آلاف غرفة وسبعين مطعما، وذلك ضمن المشاريع الضخمة الجارية حاليا لرفع قدرات استيعاب المدينة المقدسة. فيما تبلغ تكلفة البناء نحو 3.5 مليارات دولار، متفوقا بذلك على فنادق عالمية مثل "MGM" غراند وفينيتيان.
 
 
من الصحف البريطانية إلى العناوين الأمريكية، سجل فندق مكة المكرمة المعروف باسم "أبراج كدي" حضوراً لافتاً، ولقي اهتماماً عالمياً كبيراً، يليق به كأكبر فنادق العالم، حيث يتم الافتتاح في 2017، وتبلغ عدد غرف الفندق 10 آلاف غرفة، وتصل مساحة الأرض التي يتم البناء عليها 1.4 مليون متر مربع.
 
 
ووفقا لصحيفة غارديان، سيتشكل الفندق من 12 برجا ويضم مهابط للطائرات العمودية ومراكز تسوق ومركزا للمؤتمرات، ويقع  جنوب الحرم المكي في مسافة لا تبعد عنه كثيرا، وتتكفل بتمويله وزارة المالية السعودية.
 
 
ومن بين الأرقام اللافتة التي استحوذت على إهتمام الصحافة العالمية، أن كلفة هذا المشروع الفندقي الأضخم في العالم تبلغ 3.5 مليارات دولار، ويضم الفندق مراكز مؤتمرات ومراكز تسوق تجارية، مما يجعله مدينة قائمة بذاتها، تضم كل الخدمات، ومن المتوقع أن يسهم الفندق في تخفيف أزمة الإقامة في فترات الإقبال الشديد على زيارة المدينة في موسم الحج، وبعض فترات العام الأخرى التي تشهد إقبالاً كبيراً يقدر بالملايين لأداء مناسك العمرة. ووفقاً لتقارير صحافية عالمية، فسوف يتم تخصيص 5 طوابق لأفراد العائلة الملكية السعودية، كما أن فندق الـ 10 آلاف غرفة، لن يكون 5 نجوم فقط، بل هناك أبراج منه فئة 4 نجوم، حرصاً من الجهات التي تقوم على المشروع على توفير إقامة جيدة لشرائح متنوعة من زوار مكة، وألا يقتصر الأمر على أثرياء المسلمين فحسب.
 
 
سيضاف الفندق الجديد لمخطط التطوير الضخم الذي تشهده مكة المكرمة والذي يضم خطة لإنشاء مجمع فنادق في منطقة جبل عمر لاستقبال مائة ألف شخص في 26 فندقا فخما وأربعة آلاف محل وخمسمائة مطعم.
 
 
ويتزامن ذلك مع مشروع زيادة سعة الحرم المكي من ثلاثة ملايين إلى سبعة ملايين مصل، وذلك عبر خطة تمتد إلى عام 2040 وبتكلفة إجمالية تتجاوز ستين مليار دولار.