الويك اند الأوروبي

الاثنين 25 أيار 2015

الويك اند الأوروبي

إسبانيا

 

شهد ملعب الكامب نو في برشلونة أفراحا مزدوجة بعدما انتهت مباراة برشلونة البطل وضيفه ديبورتيفو لاكورونا بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما لحساب الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم , وساهمت هذه النقطة التي اقتنصها ديبورتيفو ببقائه في الدرجة الأولى لموسم آخر بعدما كان مهددا بالهبوط طوال الموسم , وعاد ديبورتيفو من بعيد وعدّل نتيجة المباراة بعدما كان خاسرا بهدفين عن طريق الأرجنتيني ليونيل ميسي قبل أن يقلّص لوكاس بيريز النتيجة ليسجّل بعدها البرتغالي ديوغو سالماو هدف التعديل والنجاة لفريقه .

 

وشهدت المباراة تتويج الفريق الكاتالوني برشلونة وتكريم القائد تشافي هيرنانديز بمناسبة لعبه آخر مباراة مع فريقه برشلونة على ملعب الكامب نو قبل انتقاله الموسم القادم لفريق السدّ القطري بعد ستة عشر موسم قضاها تشافي مع الفريق الكاتالوني.

 

واقتنص غرناطة نقطة من اتليتيكو مدريد  بعد تعادل الفريقين سلبا , وكانت هذه النقطة كافية بالنسبة لغرناطة لبقائه موسما آخر في دوري الأضواء.

 

ولم يشفع الفوز الذي حققه إيبار على قرطبة الهابط ببقائه ضمن أندية الدرجة الأولى بالرغم من الأهداف الثلاثة التي سجّلها كل من ميكيل أروابارينا , أندير كابا وراوول نافاس .

 

ورافق ألميريا إيبار وقرطبة إلى الدرجة الثانية وذلك بعد خسارته على ملعبه من ضيفه فالنسيا بثلاثة أهداف لهدفين، وسجّل كل من الأرجنتيني نيكلاس أوتاميندي , الجزائري سفيان فيغولي وباكو ألكاسير أهداف الفريق الضيف فيما سجّل كل من الغاني توماس بارتي وفرناندو سوريانو أهداف ألميريا , وبهذا الفوز حسم فالنسيا تأهله لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعد غياب عامين عن هذه المسابقة القارية.

 

وأكّد أتليتيك بلباو مشاركته في الدوري الأوروبي الموسم القادم بعد إكتساحه ضيفه فياريال برباعية نظيفة سجّل منها أريتز أدوريز هدفين وكل من بينات اتشيبيريا وأندوني إيراولا هدف .

 

إنجلترا

 

تلقى ليفربول أقسى خسارة له في تاريخ الدوري الإنجليزي بعد أن أمطر ستوك سيتي شباكه بنصف دستة أهداف مقابل تسجيل ليفربول هدف شرفي عن طريق قائده ستيفن جيرارد التي كانت هذه المباراة آخر مباراة يخوضها جيرارد مع فريقه ليفربول , وسجّل السنغالي مامي بيرام ضيوف هدفين لستوك فيما سجّل كل من الفرنسي ستيفن نزونزي , الاسكتلندي تشارلي آدم ,  الإيرلندي جوناثان والترز وبيتر كراوتش أهداف ستوك سيتي الذي حقق أعلى نتيجة له في تاريخ مشاركاته بالدوري الإنجليزي الممتاز , وسيشارك ليفربول الموسم القادم في مسابقة الدوري الأوروبي بعد احتلاله المركز السادس على جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز .

 

وسيشارك توتنهام بدوره في مسابقة الدوري الأوروبي الموسم المقبل بعد فوزه على مضيفه إيفرتون بهدف نظيف حمل توقيع نجم الفريق هاري كاين .


ونجا نيوكاسل يونايتد من الهبوط بعد فوزه على ضيفه ويستهام يونايتد بهدفين نظيفين حملا توقيع الفرنسي موسى سيسوكو والأرجنتيني جوناس غوتيريز .

 

وكان هال سيتي آخر الهابطين هذا الموسم بعد تعادله السلبي مع ضيفه مانشستر يونايتد ليعود الى دوري الدرجة الأولى (التشامبيونشيب) بعد قضائه موسمين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

 

ألمانيا

 

أبقى هامبورغ على أماله في البقاء بدوري الدرجة الأولى الألماني بعد فوزه بهدفين نظيفين على ضيفه شالكة حملا توقيع الكرواتي إيفيكا أوليتش والصربي سلوبودان راجكوفيتش , وسيلعب هامبورغ مباراة فاصلة مع صاحب المركز الثالث في الدرجة الثانية كارلسروه من أجل الفوز وضمان البقاء في دوري الدرجة الأولى , يذكر أن هامبورغ لم يسبق له أن هبط للدرجة الثانية في تاريخه .

 

وتنفس شتوتغارت الصعداء بعد أن ضمن بقاءه ضمن أندية النخبة لموسم آخر بعد فوزه على بادربورن الذي عاد أدراجه في الدرجة الثانية بعد قضائه موسما يتيما في دوري الأضواء , وسجّل دانيال ديدافي ودانيال غينسيك هدفي شتوتغارت، اما مسجّل هدف بادربورن الوحيد فكان مارك فوسينوفيتش.

 

ورافق فرايبورغ بادربورن الى الدرجة الثانية بعد خسارة الأول أمام هانوفر بهدفين مقابل هدف , وافتتح هانوفر التسجيل عبر الياباني هيروشي كيوتاكي قبل أن يعزز كريستيان شولز النتيجة لفريقه , ولم ينفع هدف فرايبورغ الوحيد الذي سجلّه نيلس بيترسين في بقائه بدوري الدرجة الأولى لموسما آخر.

 

وبقي فريق العاصمة هيرتا برلين موسما آخر في الدرجة الأولى رغم خسارته من مضيفه هوفنهايم بهدفين لهدف , وسجّل الفرنسي أنطوني موديست وروبرتو فيرمينو هدفي هوفنهايم فيما سجّل الهولندي روي بيرينز هدف هيرتا الوحيد.

 

وتأهل أوغسبورغ للمرة الأولى في تاريخه للدوري الأوروبي بعد تحقيقه مفاجأة وفوزه على مضيفه بوروشيا مونشنغلادباخ القوي بثلاثة أهداف مقابل هدف , وتقدم مونشنغلادباخ عن طريق البرازيلي رافاييل قبل أن يردّ أوغسبورغ بثلاثية عن طريق الدانماركي بيار هويبييرغ والسلوفيني تيم ماتافز وساشا مولديرز.

 

وحقق بوروشيا دورتموند فوزا على ضيفه فيردير بريمن  أهّله لمسابقة الدوري الأوروبي في مباراة وداعية لمدرب دورتموند يورغن كلوب , وسجّل الياباني شينجي كاغاوا , الغابوني بيار ايريك اوباميانغ والأرميني هنريك مخيتاريان أهداف دورتموند فيما سجّل التشيكي تيودور جبري سيلاسي وليفين أوستونالي هدفي بريمن.