المسابيح والكركوشة البحرينية أصعب الحرف اليدوية

الاثنين 11 أيار 2015

المسابيح والكركوشة البحرينية أصعب الحرف اليدوية

قامت مجموعة من هواة المسابيح في مملكة البحرين بعمل ورشة عمل حول فنون "شك المسابيح وصناعة الكركوشة البحرينية" بمنزل الهاوي البحريني محمد محمود المهزع بالرفاع، وتطرقت الورشة إلى تعريف مجموعة الهواة على نوعية الخيوط المستخدمة في صناعة الكركوشة البحرينية، وكيفية حبكها وجزلها وترتيبها وتنسيق الألوان لكي تظهر عليها اللمسات الجمالية.


وفي هذا السياق قال الخبير في صنع الكراكيش أنور الحواج لوكالة أنباء البحرين "بنا" بـ"أن صناعة الكركوشة تعد من أصعب المهن الحرفية اليدوية في الوقت الحالي، وذلك لان هذه المهنة تتطلب الوقت الكثير والجهد المضاعف والعصف الذهني لاستخراج تحفة فنية تليق بالمسباح وبمن يحمله".

وأضاف الحواج " هناك الكثير من الأساليب في صناعة الكركوشة قديما وحديثا، وحسب ما جد من معلومات أن الأساليب الحديثة في الغالب تدمج عناصر مختلفة مثل المعادن كالفضة وغيرها والخيوط العادية المتوفرة وفي متناول الأيدي، حيث نجد في نهاية أطراف الكركوشة بعض الحُلي المصنوعة من الفضة وغيرها من المعادن لكن بطرق فنية مختلفة من مكان لآخر"، موضحا بأن الذين حضروا هذه الورشة قد استفادوا كثيرا من التطبيق العملي، ومن خلال الورشة تطرق المشاركون بالذكر للكثير من المعلومات التي تتعلق بالمسابيح وتاريخها وأهميتها كتراث عربي وخليجي أصيل.


وعلى ذات المنوال أشار الهاوي ابراهيم ماجد الشروقي إلى "أن الطرق التقليدية التي كانت تصنع بها المسابيح التراثية القديمة قد انتهت بسب ظهور الآليات الحديثة في التصنيع، وفي نفس الوقت أن الصناع المهرة والمحترفين في صناعة المسابيح قد قل عددهم كثيرا، ليس على مستوى دول الخليج بل على مستوى الوطن العربي".


وأضاف بأن "مثل هذه اللقاءات بين هواة المسابيح تزيد من العلاقات بين الشباب البحريني وتجعلهم يلتقون من فترة لآخرى للتباحث في ما يهم هذه الهواية التي أصبحت تجد اهتماما كبيرا سواء في البحرين أو دول الخليج أو في الكثير من بلاد العالم، خاصة وأن هواة المسابيح لا ينحصرون في المسلمين وأن هناك الكثير من غير المسلمين يتعلقون بحمل المسابيح في مناسباتهم المختلفة ويزينون بها بيوتهم".


ولفت إلى "أن بعض الناس يعتبر المسبحة رمزا للمكانة الاجتماعية أو جزءا مكملا للمظهر، بالإضافة لاستخدامها ديكورا داخل المنزل، أو اتخاذ جمع النادر منها هواية، لذلك فإن المسبحة أصبحت جزءا من تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا العربية خاصة في دول الخليج العربي".


وفي نهاية الورشة عبر المشاركون فيها على سعادتهم بالمشاركة وتعلم فنون صناعة الكركوشة البحرينية، وانهم استفادوا كثيرا من الورشة، وقدموا شكرهم وتقديرهم للهاوي البحريني محمد المهزع على استضافة الورشة.


الجدير بالذكر أن هواة المسابيح لدول مجلس التعاون الخليجي كانوا قد التقوا مؤخرا في المنامة بعميد هواة المسابيح السيد شملان المسلم بو سيف من دولة الكويت، وكان ذلك التجمع الاول من نوعه يقام في مملكة البحرين لهواة المسابيح لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث قام الهواة في البحرين بإهداء عميدهم هدية تذكارية هي عبارة عن صورته منقوشة باسمه، بالإضافة إلى رسم تشكيلي لمسباح العميد منقوش بأسماء هواة المسابيح في البحرين.


بلغ عدد زوار جناح الامارات في معرض اكسبو ميلانو خلال أسبوعه الأول 25 ألفا و 640 زائرا وزائرة من الإيطاليين والأجانب.

 

وذكرت إحصائية رسمية أصدرها اليوم الجناح الذي يشرف عليه وينظمه المجلس الوطني للاعلام أن المتوسط اليومي لزواره في حدود ثلاثة آلاف زائر وزائرة من الذكور والإناث كبارا وصغارا على السواء.

 

وتتواصل الطوابير المصطفة أمام الجناح دون انقطاع لمشاهدة فيلم شجرة العائلة والفيلم الترويجي دبي اكسبو 2020 وبقية محتويات الجناح الأخرى.

 

وشكلت هذه الطوابير الطويلة ظاهرة يومية أمام جناح الإمارات رغم برودة الطقس في أيام المعرض الأولى ورغم الأمطار التي هطلت اليوم والأيام السابقة.

 

ورغم فترة الانتظار التي تصل إلى 40 دقيقة إلا أن الزوار ظلوا واقفين في هذه الطوابير من أجل رؤية محتويات الجناح الذي سبقته سمعة الإمارات وكونها البلد المستضيف للمعرض القادم اكسبو 2020.


أطلقت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة تطبيقا إلكترونيا شاملا مخصصا لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب يعمل على الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة بكافة أنواعها مواكبة لتكنولوجيا المعلومات وحرصا منها على توفير الخدمات والمعلومات عن الكتاب والعارضين وفعاليات المعرض ونشاطاته التفصيلية.

 

ويتضمن التطبيق الذي أطلقته الهيئة ــ وهو عبارة عن قاعدة بيانات تفصيلية لأكثر من نصف مليون كتاب معروض ومتوفر في المعرض ــ قاعدة بيانات كاملة وشاملة عن الناشرين والمؤلفين ويضم خريطة تفصيلية لتوزع الأجنحة في المعرض ويقدم عبر رسائل قصيرة تذكيرا بالفعاليات الثقافية والأدبية والمهنية المرافقة للمعرض.

 

ويحمل التطبيق اسم "ADIBF" ويتوفر على كل أنواع الأجهزة المحمولة الأندرويد والآبل "التابليت والأجهزة اللوحية.

 

ويمكن من خلال التطبيق البحث عن أي كتاب وفق عنوانه أو اسم مؤلفه أو دار نشره ..كما انه يرسل رسائل تنبيهية لمواعيد الفعاليات والجلسات والمحاضرات ومجالس الحوار




أحدث الأخبار السبّاقة