وقف استخدام طائرات الشحن العسكرية "ايرباص ايه400ام"

الاثنين 11 أيار 2015

وقف استخدام طائرات الشحن العسكرية

قررت بريطانيا والمانيا وتركيا  وقف استخدام طائرات الشحن العسكرية "ايرباص ايه 400 ام" بعد يوم من تحطم طائرة من هذا الطراز في اسبانيا ومقتل اربعة اشخاص، فيما اشادت السلطات الاسبانية بالمارة الذين انقذوا اثنين من ركاب الطائرة.

 

 

والناجيان وهما فني ميكانيكي ومهندس، في حالة مستقرة ولكن خطرة ويعالجان في مستشفى في اشبيلية عاصمة منطقة اندلسيا الجنوبية الغربية.

 

وتحطمت الطائرة التي كانت تقوم برحلتها الاولى وكان مقررا ان تسلم لتركيا في حزيران/يونيو، في حقل شمال مطار اشبيلية السبت الماضي بعد اصطدامها بسلك كهربائي عند محاولتها على الارجح الهبوط اضطراريا.

 

وهرع الى موقع الحادث ، مزارعان واحد المارة كانوا في المنطقة فساعدوا عمال الطوارئ في سحب ناجين من الطائرة، بحسب ما افادت رئيسة حكومة منطقة اندوليسيا سوزانا دياز للصحافيين.

 

ووصف رئيس وزراء اسبانيا ماريانو راخوي في تغريدة على تويتر احد الرجال بانه "بطل" ونشر صورة له وهو يصافحه.

 

والطائرة المنكوبة هي واحدة من طائرات ايه 400 ام الجديدة للشحن العسكري التي تقوم ايرباص بتجميعها في مصنعها في اشبيلية.

 

واعلنت بريطانيا والمانيا وتركيا انها ستوقف تشغيل هذه الطائرات مؤقتا حتى معرفة سبب الحادث. اما فرنسا، اكبر مشغل لطائرات ايه 400 ام فقالت انها لن توقف تشغيل هذه الطائرات في الوقت الحالي.

 

ولم تعلن ماليزيا التي تسلمت اولى طائراتها من طراز ايه 400 ام في اذار/مارس، قرارها بعد.

 

وتستخدم حاليا 12 طائرة من هذا الطراز - 6 لفرنسا، 2 لكل من بريطانيا وتركيا، وواحدة لماليزيا والمانيا.

 

وارسل قسم الدفاع والفضاء في شركة ايرباص والمسؤول عن الطائرات العسكرية، فريقا من الخبراء الى موقع تحطم الطائرة للمساعدة في التحقيقات.

 

وشهدت هذه الطائرة مشاكل عدة منذ اطلاق البرنامج العام 2003 بناء على طلب الجيوش الاوروبية، تمثلت في تأخير في عمليتي التصنيع والتسليم، وتجاوز لكلفتها ناهز 6,2 مليارات يورو (ثلاثون في المئة من الموازنة) وخلافات بين الزبائن والشركة المصنعة التي هددت بالانسحاب.

 

وهذه الطائرة تستطيع نقل قوات ومظليين ومعدات بما فيها مدرعات ومروحيات على مسافة طويلة وبسرعة كبيرة. وهي لا تحتاج الى مدرج بمواصفات خاصة للهبوط وتستطيع نقل حتى 37 طنا على مسافة 3300 كلم.

 

وتعول ايرباص في شكل كبير على هذه الطائرة التي تدخل الاسواق في وقت باتت منافساتها الاميركية متقادمة وخصوصا طائرة سي-130 التي تعود الى اكثر من خمسين عاما.

 

وحتى الان، بلغ حجم الطلبيات على الطائرة 174 نموذجا بينها خمسون لفرنسا و53 لالمانيا و27 لاسبانيا و22 لبريطانيا.

أحدث الأخبار السبّاقة