بعد مصر والهند قطر تمتلك طائرات رافال الفرنسية

الاثنين 04 أيار 2015

بعد مصر والهند قطر تمتلك طائرات رافال الفرنسية

يوقع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اليوم مع قطر صفقة بيع 24 مقاتلة فرنسية من نوع رافال التي تعتبر من الطائرات الحربية المتطورة والاغلى في الاسواق العالمية.

 

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية في تحليل إخباري لهذا الحدث ،أنه مع توقيع صفقة بيع 24 مقاتلة فرنسية من نوع رافال لقطر،بحضور الرئيس هولاند، تتأكد نجاعة الاستراتيجية الدبلوماسية-التجارية الفرنسية التي استفادت ايضا من امتعاض دول الخليج العربية من السياسة الاميركية بادارة الرئيس باراك اوباما وفق ما جاء في الوكالة الفرنسية.

 

وخلال اسابيع عدة تمكنت شركة داسو لصناعة الطائرات من انهاء عشر سنوات من الفشل في تسويق هذه الطائرة المتطورة، ووقعت ثلاث صفقات مهمة مع الخارج : 24 طائرة لمصر في شباط/فبراير، و36 اخرى للهند بعد شهرين، و24 طائرة لقطر، اي ما مجموعه 84 طائرة.

 

وقال الرئيس الفرنسي "انه نجاح" ليس لشركة داسو وحدها "بل ايضا للسلطات الحكومية والدبلوماسية الفرنسية" كما انها "بشرى سارة" للاقتصاد الفرنسي.

 

وكانت شركة داسو عجزت طوال السنوات العشر الماضية عن بيع اي طائرة رافال للخارج، وبقي سلاح الجو الفرنسي زبونها الاول والوحيد.

 

وتابع هولاند "حامت الشكوك طويلا حول هذه الطائرة، وربما كانت هناك رغبة بالتسرع"، في انتقاد ضمني لسلفه نيكولا ساركوزي الذي حاول جاهدا تسويق هذه الطائرة الفرنسية من دون جدوى.

 

وكانت البرازيل آخر من تردد في شراء رافال عام 2013، خصوصا انها تعتبر اغلى ثمنا من منافساتها في سوق السلاح.