غوغل تزوّد العالم النائي بالإنترنت

الجمعة 01 أيار 2015

غوغل تزوّد العالم النائي  بالإنترنت

 غوغل تزوّد العالم بالإنترنت


"بروجيكت لوون" هو المشروع الجديد من غوغل الذي ستسعى من خلاله الى إيصال خدمات الانترنت الى المناطق النائية والبلدان حيث لا تتوفّر الخدمة سوى في أماكن محصورة.


ومن خلال مقطع فيديو، شرح مدير المشروع، مايك كاسيدي، عن تفاصيل بروجيكت لوون قائلاً: "لقد وقّعنا عقد شراكة مع مقدّمي خدمات اتصال بمعيار LTF، وسنطوّر المناطيد الخاصة بإيصال شبكة الانترنت، بشكلٍ متينٍ ومدروس، وبها تستطيع أن تعمل لمدّة مئة يوم متواصلٍ على الأقلّ."


وأضاف كاسيدي أنّها بفضل التطوّر، أصبحت صناعة المناطيد لا تستغرق أكثر من ساعات قليلة، فيما كانت تتطلّب صناعتها أيّاماً في السابق، كما أصبح من السهل اطلاق عشرات المناطيد كلّ يوم بدل إطلاق منطادٍ واحدٍ فقط يوميّاً.


ومن خلال التجارب، استطاعت الشركة أن تبرهن قدرة المناطيد على توصيل شبكة الانترنت للأشخاص على سطح الأرض، خصوصاً في التجربة التي أُجريت في نيوزيلاندا. ويبقى السؤال قائماً، هل يمكن تعميم هذا العمل ليشمل العالم بأسره؟


يعمل بروجيكت لوون بالشكل التالي: محطّة ارسال أرضية ترسل خدمة الانترنت، المزوّدة بها، عبر موجات راديو، تستقبلها المناطيد، وبدورها المناطيد ترسلها الى هوائيات الاستقبال الخاصة بمشتركي الانترنت أينما كانوا.


وبروجكت لوون ليس مشروعاً جديداً،  أُطلق منذ عامين، ولكنّه قيد التنفيذ، ويهدف الى توصيل الانترنت الى الجميع بكلفةٍ مخفّضة، خصوصاً الذين لا تتوفّر لديهم هذه الخدمة.