قمة جليدية في قطب بلوتو السابح في الفناء الشمسي

الجمعة 01 أيار 2015

قمة جليدية في قطب بلوتو السابح في الفناء الشمسي

أظهرت صور نشرت يوم الأربعاء أن مركبة الفضاء (نيو هورايزونز) التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) رصدت سمات مثيرة لسطح الكوكب الجليدي النائي منها قمة جليدية محتملة.

 

وبرغم أن المركبة أمامها 97 مليون كيلومتر لتقطعها قبل لقائها المرتقب مع بلوتو في 14 يوليو تموز عام 2015 تمكنت نيو هورايزونز من رصد مساحات مضيئة وأخرى معتمة على سطح الكوكب وهو الان على بعد 32 مرة مثل المسافة بين الارض والشمس.

 

وقال جون جرانسفيلد كبير علماء ناسا : "بدأنا نرى سمات مثيرة مثل منطقة مضيئة قرب قطب بلوتو المرئي" في اشارة الى ما يعتقد العلماء انه قمة جليدية قطبية.

 

ويبدو بلوتو في الصور ككتلة صغيرة وبرغم ذلك استطاع العلماء رصد شيء غريب في سطحه.

 

وقال الان ستيرن كبير العلماء في برنامج نيو هورايزونز: "من النادر أن ترى في أي كوكب في المجموعة الشمسية - في درجة وضوح متدنية كهذه - مثل هذه السمات القوية في السطح. إذا كانت لديك صور مماثلة لعطارد أو حتى المريخ لن ترى هذا الشكل نفسه من وحدات السطح مثل التي في بلوتو. هذا شيء واعد للغاية."

 

وبدأت نيو هورايزونز رحلتها إلى كوكب بلوتو - وهو كوكب جليدي قزم يسبح على حافة المجموعة الشمسية - قبل تسع سنوات ونصف. وفي هذه الأثناء أنزل العلماء مكانة بلوتو إلى "كوكب قزم" بعد ان اكتشفوا المزيد من الكتل الجليدية المماثلة في الفناء الخلفي للنظام الشمسي.

 

وكانت نيو هورايزونز قد انطلقت من فلوريدا في يناير كانون الثاني عام 2006 في رحلة طولها 4.8 مليار كيلومتر الى الملكوت المحيط بكوكب بلوتو والذي يعرف باسم حزام كويبر في الفناء الخلفي للمجموعة الشمسية.

 

ومع استعداد العلماء للحصول على لقطات لبلوتو عن قرب تستعد مهمة أخرى للانتهاء. فبعد نفاد الوقود في مركبة فضاء ناسا (ميسينجر) التي ظلت في المدار أربع سنوات ستسقط المركبة على كوكب عطارد يوم الخميس.