ابتكار Kintrans لحوار الصمّم

السبت 25 نيسان 2015

ابتكار Kintrans  لحوار الصمّم

 ابتكار Kintransالانساني يقترب من التنفيذ.


"تستطيع اليدان أن تتكلّم". هذا شعار Kintrans، الجهاز الجديد المصمّم ليحسّن التواصل بين المصابين بالصّمم والآخرين من حولهم.


من خلال  ترجمة لغة الإشارات الى صوت ونصّ، تلغي Kintransضرورة أن يتقن السامعون لغة الإشارات، وتسهّل على المصابين بالصّمم أن يتواصلوا معهم.


يتضمّن السوق المترقَّب لجهاز Kintransالمطارات، السوبرماركات، سيارات الأجرة، المؤسّسات التربوية، وغيرها، أي كل مكان يحتاج فيه المصابون بالصّمم الى أن يتواصلوا مع أي شخص.


مؤسّس كيم ترانس، محمّد الوازير، سمع بمسابقة TURN 8في خريف 2013، وقرّر أن يشارك فيها لعلّ Kintransيفوز بالتمويل لتنفيذه.


ما هي تورن 8؟


من انتاج DP World، تورن 8 هي شراكة فريدة بين المستثمرين وأصحاب المشاريع، تفتح المجال لأصحاب الابتكارات أن يلتقوا مموّليهم من خلال مسابقة تنظّمها في الشرق الأوسط. في المرحلة الأولى، تُعرض الابتكارات على لجنة التحكيم التي تختار منها الاختراعات التي تستحقّ الانتقال الى المرحلة الثانية.


الوازير وفريقه سجّلوا اختراعهم من دون أي توقّعات، لكنّهم كانوا يأملون أن يحظوا بالتمويل الكافي لتطوير Kintransالانسانيّ. ويتذكّر محمّد الوازير قائلاً: "حين رأيت حسّان كمال، (مدير شريك في تورن 8 ومؤسّس شركة انتير للاستثمارات في دبي) لأوّل مرّة، قال لنا: معكم دقيقة واحد لشرح فكرتكم."


لم يستطع محمّد أن يتصوّر كيف سيشرح فكرة Kintransلجمهورٍ كبير ولجنة تحكيمية بدقيقةٍ واحدةٍ فقط. ولكنّه فعل ما بوسعه ليقنعهم.


وفي المرحلة الثانية، عرض المشروع بخمس دقائق، لكنّه لم يكن راضياً عن أدائه.


وبعد أسبوعٍ على الحدث، اتّصل كمال بالوازير وبشّره بقبول اختراع Kintransالى تورن 8، فشهدت حالة محمّد تغيراً جذريّاً وآنيّاً، فتحوّل من حزين جدّاً الى سعيد بين الثانية والأخرى.


وفي الشهر المقبل، سيسافر محمّد وفريقه الى دبي للانضمام الى تورن 8، ويقترب من تحقيق مشروعه الانساني الفريد: Kintrans