العراق ستطلق سندات خزينة ب 5 مليارات دولار

الجمعة 01 أيار 2015

العراق ستطلق سندات خزينة ب  5 مليارات دولار

كشفت الحكومة العراقية  أنها تسعى للحصول على تصنيف سيادي، وتتواصل مع وكالات التصنيف الائتماني، فيما تستعد لاصدار سندات بقيمة خمسة مليارات دولار مطلوبة لتغطية عجز الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط.

 

وقال  هوشيار زيباري وزير المالية العراقية  لرويترز في اتصال هاتفي "بدأنا العملية. تسعى البنوك أيضا لمساعدتنا في هذا الاتجاه."

 

وقد أعلن العراق أنه سوف يصدر سندات بقيمة خمسة مليارات دولار في أول اصدار له في سوق السندات الدولية منذ تسع سنوات. والعراق في أمس الحاجة إلى السيولة إذ توقعت الحكومة أن يصل العجز هذا العام لنحو 25 في المئة من حجم الميزانية البالغ 100 مليار دولار تقريبا.

 

والحصول على تصنيف سيادي من وكالة ائتمان كبرى وهو ما يفتقر اليه العراق حاليا قد يساعد في اقناع مديري الصناديق العالمية والبنوك الدولية في الاكتتاب في السندات.

 

وذكر زيباري أن العراق يسعى للتواصل مع اثنتين أو ثلاث من مؤسسات التصنيف الائتماني لكنه لم يسمها. ويناقش العراق خطة اصدار السندات مع سيتي بنك ودويتشه بنك.

 

وعملية الحصول على تصنيف ائتماني قد تكون حساسة بالنسبة للعراق، إذ سيضطر لفتح دفاتره أمام هذه المؤسسات، ويكشف عن عن معلومات جديدة بشأن ماليته العامة. ولم يفصح زيباري عن الموعد الذي يتوقع فيه استكمال العملية.

 

ومن المتوقع أن تجتذب احتياطات العراق النفطية الضخمة مشترين لهذا الطرح. لكن كثيرين من مديري الصناديق يعتقدون أن بغداد ستواجه صعوبة في بيع خمسة مليارات دولار في فترة قصيرة حتى لو كان التسعير سخيا.

 

وردا على ما إذا كان رقم خمسة مليارات طموحا للغاية قال زيباري "لدينا في الميزانية التزام باصدار ستة مليارات. بالتالي هذا هو الحد الأدنى، هذه هي خطتنا لسد العجز. لكن ليس هناك سبيل لاصدارها في شريحة واحدة."