دكتورة فخرية لنجوم اماراتية وسعودية وكويتية ومصرية

الثلاثاء 28 نيسان 2015

دكتورة فخرية لنجوم اماراتية وسعودية وكويتية ومصرية

تحول حفل منح الدكتوراه الفخرية الذي اقامته أكاديمية الفنون بالقاهرة مساء يوم الاثنين إلى مظاهرة فنية غلب عليها الدفء الإنساني والغناء والموسيقى أكثر من الصرامة الأكاديمية.

 

منحت الأكاديمية الدكتوراه الفخرية لأربعة فنانين هم الإماراتي حسين الجسمي والسعودي عبادي الجوهر والكويتي عبد الله الرويشد والمصرية شادية.

 

وبدأت احتفالية (مصر تفتخر بعروبتها) بوصف رئيسة الأكاديمية أحلام يونس للفنانين الأربعة بأنهم "شموس في سماء الفن... أسهموا في رفع المستوى الثقافي والفني في العالم العربي" وشددت على دور الأكاديمية في احتضان المبدعين العرب وتكريمهم.

 

وحسين الجسمي الذي وصف أكاديمية الفنون بأنها "ملتقى ثقافات العرب" كان أول الحاصلين على الدكتوراه الفخرية واستقبل بحفاوة كبيرة من الحضور عن أغنياته الشهيرة لمصر وآخرها (بشرة خير) التي سمعها الحضور مرتين.

 

وقال الجسمي إنه لن يكون مبالغا حين يصف المصريين بأنهم "أجدع ناس" مشددا على أن مصر قدمت له الكثير حتى إنه تمنى أن يكون حاضرا في هذا الحفل "92 مليون جدع مصري".

 

أما الرويشد الملقب بسفير الأغنية الخليجية فقال إنه أتى من الكويت بباقات من الورود إلى مصر وإن شهادته في حقها "مجروحة" مضيفا أنه سيوصي بأن يدفن في مصر.

 

وعلق عبادي الجوهر الملقب بأخطبوط العود على عنوان الاحتفالية قائلا إذا كانت مصر تفتخر بعروبتها "فنحن نفخر بمصر ونعتز بها. مصر تتلخص اليوم في أكاديمية الفنون."

 

ولم تحضر الفنانة المصرية شادية لتسلم الدكتوراه الفخرية التي تسلمها خالد شاكر ابن أخيها.

 

وقالت أحلام يونس إن شادية "أسطورة الإبداع" سوف يتوجه إليها مجلس أكاديمية الفنون "بأكمله لتسليمها شهادة