رحيل الشاعر الأبنودي كاتب أغاني عبد الحليم

الأربعاء 22 نيسان 2015

رحيل الشاعر الأبنودي كاتب أغاني عبد الحليم

خسرت مصر والعالم العربي  الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي عن عمر ناهز 76 عاما.وللأبنودي شاعر العامية البارز الكثير من الدواوين وألَف عددا من الأغاني البارزة في العالم العربي.

 

وجاءت وفاة الأبنودي لتنهي سلسلة من الشائعات التي عجلت بموته في الآونة الأخيرة، وسخر منها ذات مرة وهو في المستشفى قائلا "لن أموت قبل أن أخبركم."


ولد الأبنودي يوم 11 ابريل نيسان 1938 في أبنود في محافظة قنا على بعد نحو 700 كليومتر جنوبي القاهرة  التي رحل إليها في مطلع الشباب مع صديقين من المحافظة نفسها هما الشاعر أمل دنقل (1940-1983) والأديب يحيى الطاهر عبد الله (1938-1981).

 

ولكن القاهرة التي منحت الأبنودي شهرة عريضة، حرمته أن يواصل الإقامة بها ،إذ تعرض لأزمات صحية في السنوات الأخيرة ،ونصحه الأطباء بالابتعاد عن هواء العاصمة الذي لم يعد ملائما لرئتيه العليلتين، فأقام في منزله الريفي القريب من مدينة الإسماعيلية على بعد نحو 130 كيلومترا شرقي القاهرة.

 

ونقل الأبنودي جانبا من مكتبته إلى منزله الجديد.


وكان ديوان (الأرض والعيال) 1964 أول ما نشر للشاعر الذي أصدر فيما بعد دواوين منها (الزحمة) و(جوابات حراجي القط) و(بعد التحية والسلام) و(وجوه على الشط) و(الموت على الأسفلت) إضافة إلى (أيامي الحلوة) الذي نشره في حلقات أسبوعية في جريدة الأهرام، ويضم قصصا وأحداثا ومواقف من سيرته الذاتية.


كما حققت (سيرة بني هلال) التي جمع نصوصها المصرية والسودانية والتونسية على مدى 25 عاما شهرة واسعة. 

 

من اشهر الأغانى التي كتبها الابنودي:

 

عبد الحليم حافظ :عدى النهار، احلف بسماها وبترابها ، ابنك يقولك يا بطل، انا كل ما اقول التوبه ، الهوى هوايا , احضان الحبايب ، اغنيه المسيح , وغيرها.

 

محمد رشدى: تحت الشجر يا وهيبة، عدوية، وسع للنور، عرباوى

 

فايزه احمد: يمّا يا هوايا يمّا، مال علي مال


نجاة الصغيره: عيون القلب ، قصص الحب الجميله


شادية: يا اسمرانى اللون ، قالى الوداع ، أغانى فيلم شيء من الخوف


صباح: ساعات ساعات


ورده الجزائريه: طبعًا أحباب، قبل النهاردة


ماجدة الرومي: جايي من بيروت، بهواكي يا مصر


محمد منير: شوكولاتة، كل الحاجات بتفكرني، من حبك مش بريء، برة الشبابيك، الليلة ديا، يونس، عزيزة، قلبى مايشبهنيش