انسان آلي يحاور زوار معرض هونغ كونغ

الجمعة 24 نيسان 2015

انسان آلي يحاور زوار معرض هونغ كونغ

استقبل  انسان آلي بشكل البشر، وبوجه إنسان،  الزوار في معرض إلكتروني بهونج كونج.

 

الإنسان الالي واسمه (هان) يمكن ان يتبادل أطراف الحديث مع الزوار وبلمسة زر، عن طريق استخدام تطبيق على الهاتف المحمول، يمكن "لهان" أن يبتسم ويجفل ويعبس ويغمز بعينه بل يبدو منشرحا  أيضا.

 

وتقول جريس كوبيلستون مديرة الإنتاج في شركة هانسون روبوتيكس إن نحو 40 محركا تسيطر على وجه هان ليظهر أدق التعبيرات،وغفق وكالة رويترز.

 

كما يمكن لهان أن يتفاعل مع البيئة المحيطة بفضل كاميرات مثبتة داخل عينيه وصدره.

 

وقالت كوبيلستون "هان موجود فعلا لا لمجرد تعبيرات وجه واقعية جدا، بل هو يتفاعل مع البيئة المحيطة. لديه كاميرات في العينين والصدر بما يتيح له التعرف على وجوه الناس ،ويعرف جنسياتهم  وأعمارهم وما اذا كانوا سعداء أم تعساء."

 

وخلال المعرض العالمي للموارد الالكترونية، قدم هان عروضا عدة ، وتبادل أطراف الحديث مع بعض الزوار. ضحك معه رجل أعمال هندي من مومباي قائلا "أعتقد انك الرجل المناسب لزوجتي" فرد عليه هان قائلا "لن أفعل كل ما تمليه علي.. لي حريتي الخاصة."

 

وقال زائر آخر وهو رجل أعمال صيني عن الإنسان الالي "يمكنه ان يغمز ويغازل. هذا شيء ساحر انه مصنوع بشكل جيد."

 

ومن مميزات هان الملحوظة "بشرته" التي تشبه الإنسان والمصنوعة من البوليمر المطاط وهي مادة كيماوية لها براءة اختراع تعرف باسم فلابر، والاسم يمزج بين المقطع الاول بالانجليزية لكل من كلمتي لحم ومطاط.

 

وفي تجربة واقعية أخرى وقفت "آيكو تشيهيرا" مبتسمة وهي ترتدي الكيمونو الياباني التقليدي تستقبل المتسوقين في متجر ميتسوكوشي بالعاصمة اليابانية طوكيو لكنها لم تكن من موظفات المتجر العاديات بل هي انسان آلي وفق ما جاء في خبر لرويترز.