تطبيق وايفي من سينغتيل ينافس واتساب وسكايب

الاثنين 20 نيسان 2015

تطبيق وايفي من سينغتيل ينافس واتساب وسكايب

تطبيق وايفي من سينغتيل ينافس واتساب وسكايب


"سينغتل" هي من أكبر شركات الاتصالات في جنوب شرق آسيا مع حوالي ال 500 مكتب، وقد اكتسبت الشهرة على مرّ الوقت. شهرتها هذه ستزيد لأنّها أطلقت منافساً جديداً لسكايب وواتساب وهو وايفي.


ما هو وايفي؟


وايفي هو تطبيق متوفّر الآن على نظامي IOS  وAndroid. من خلاله يمكن إجراء مكالمات صوتيّة ومكالمات فيديو، وبعث رسائل فورية. وهو يسمح لمستخدميه أن يعلنوا عن موقعهم، وأن يتراسلوا الصور والفيديوهات واللاصقات.


بما أنّ وايفي تطبيق جديد، هو يواجه بعض الصعوبات في جذب المستخدمين الجدد وحضّهم على تجريبه، وفي نشر الدعاية في ما بينهم. لذلك، ولتسهيل الأمور، قرّرت سينغتيل إعفاء ال500 مليون مشترك السنغافوري من رسوم البيانات المحلّية حتّى التاسع من يوليو.


لاستعمال وايفي، يجب على المشترك أن يكون لديه رقم هاتف نقّال، ما يسهّل عليه من جهة دعوة مشتركين آخرين،  وعلى سينغتيل من جهة أخرى اقتفاء آثار مستعملي التطبيق. ولكن يمكن إبطال ميزة كشف الموقع، مثل أي تطبيق آخر، من أجل الحريصين على الخصوصيّة.


تدّعي سينغتيل أن وايفي ستتميّز عن سائر التطبيقات لأنها ستؤمّن اتصالات أجود وأفضل نوعيّة، عبر تنظيم الشبكة، وذلك سيتوفّر قريباً لخدمتي الاتصال الهاتفي واتصال الفيديو.


مراقبو الاتصالات منشغلون الآن بتقدير ما اذا كان سيؤثّر تطبيق سينغتيل على شعبيّة واتساب وسكايب. وفي السنة الماضية، كانت قد أعلنت المديرة التنفيذية للشركة الآسيويّة، Chua Sock Koong، ان على سينغتل أن تقيم شراكة مع واتساب وسكايب، من أجل خلق نماذج خدمات مستدامة، ما دفع بعض النقّاد الى اعتبار أن سينغتيل ستحمّل مستخدمي واتساب وسكايب أعباء مالية إضافية.


غير أنه، في بيان آخر، أعلنت سينغتيل أنها لن تفرض رسوما منفصلة لخدمات طرف ثالث، وأنها تفكّر بإنشاء ما يشبه الWhatsapp pass، الذي يعطي المكتتبين وصولاً غير محدود للتطبيق من دون أي كلفة إيضافية.


مع الانتشار الزائد لمعدّات الهاتف الجوال في جنوب شرق آسيا، أصبحت هذه المنطقة سوقاً واسعاً للخدمات كالواتساب وغيرها، ولكن بروز تطبيقات جديدة كلاين ووايفي، لا يعني سوى تعزيز المنافسة في حرب التطبيقات الناريّة.