لا مستقبل للسيارات الكهربائية

الجمعة 17 نيسان 2015

لا مستقبل للسيارات الكهربائية

قال مهندس كبير بشركة تويوتا موتور اليابانية لصناعة السيارات يوم الخميس إن السيارات الكهربية التي تعمل بالبطاريات ليس لها مستقبل من الوجهة العملية كبديل بعيد المدى عن السيارات التقليدية حتى إذا أتاحت الابتكارات الحديثة تقنية لشحنها بسرعة.

 

كان أنصار السيارات الكهربية قد أعلنوا عن ابتكار تقنية للشحن السريع لسيارات من إنتاج شركة نيسان موتور لكن يوشيكازو تاناكا كبير المهندسين لسيارات ميراي التي تنتجها تويوتا وتعمل بخلايا الوقود التي تخلط الهيدروجين مع الاكسجين قال إنها ستستهلك مزيدا من الطاقة لتحقيق غرض انها وسيلة انتقال صديقة للبيئة.

 

وقال لمجموعة من المراسلين في أول اختبار قيادة لطراز ميراي "إذا كان لك ان تشحن سيارة كهربية في 12 دقيقة لتسير مسافة 500 كيلومتر على سبيل المثال فانك قد تستهلك الكهرباء اللازمة لامداد ألف منزل بالكهرباء. وهذا أمر يتناقض كلية مع ضرورة استقرار الكهرباء في الشبكات".

 

وحتى في الوقت الذي تقوم فيه شركات منافسة مثل نيسان وفولكسفاجن بتطوير بطاريات السيارات الكهربية فان هذه السيارات تحتاج إلى فترات شحن طويلة -لمدة قد تصل الى ثماني ساعات من مصدر يستخدم جهدا 200 فولت لتسير مسافة نحو 135 كيلومترا- ما يحد من جاذبيتها للعملاء الذين يعتزمون القيادة لمسافات أطول بين الحين والآخر.

 

وقال تاناكا "تويوتا لا تنفي فوائد السيارات الكهربية إلا اننا نرى ان خير وسيلة لشحنها هو الليل (لتفادي ذروة ساعات استهلاك الطاقة) مع استخدامها لمسافات قصيرة نهارا".

 

وتقول تويوتا إن مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني تمثل البديل الأمثل العديم الانبعاثات للسيارات التقليدية لان لها نفس مجال القيادة وزمن اعادة التزود بالوقود.

 

وقال تاناكا إن غاز الهيدروجين من أكثر العناصر من حيث وفرته في الغلاف الجوي ويمكن استخلاصه من عدة مصادر ومن بين مميزاته سهولة الحمل والتخزين اذا قورن بالكهرباء.