المسرح والتضامن العربي في القاهرة

السبت 18 نيسان 2015

المسرح والتضامن العربي في القاهرة

بمشاركة أكثر من 100 مسرحي عربي تبدأ في القاهرة الأسبوع القادم الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي تحت شعار: التضامن العربي ضرورة حتمية.

وتنظم المهرجان سنويا الجمعية المصرية لهواة المسرح في مصر والتي تأسست عام 1982.

وقال المخرج عمرو دوارة مدير المهرجان لرويترز  إن المهرجان الذي يفتتح الأحد القادم على مسرح "ميامي" بالقاهرة سيعرض 24 عملا تمثل العراق والسعودية والمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.

وأضاف أن المهرجان أصبح نشاطا فنيا حيويا في مجال المسرح في العالم العربي "ويهدف إلى رعاية هواة المسرح الشباب ويلقي الضوء على أهم تجاربهم."

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة أربعة فنانين عرب هم العراقي كاظم القريشي والأردني ماهر خماش والسعودي راشد الورثان والتونسي شكري السماوي إضافة إلى مصريين هم المخرج كمال عيد والكاتب فكري النقاش ومهندس الديكور زوسر مرزوق والممثلون حسن حسني وهالة فاخر وهاني رمزي وسامي العدل.

ولجنة التحكيم التي يترأسها الممثل المصري عزت العلايلي تضم في عضويتها كلا من السعودي عبد العزيز السماعيل والعراقية أميرة جواد واللبنانية وطفاء حمادي والليبي سعد المغربي والمصرية سوسن بدر.

وقال دوراة إن المهرجان يضم عروضا كتبها مؤلفون عرب بارزون منهم المصريون توفيق الحكيم وصلاح عبد الصبور وميخائيل رومان والسوري سعد الله ونوس والعراقي خزعل الماجدي.

وأضاف أن المهرجان سينظم ثلاث ندوات هي (مخرجو نهايات القرن العشرين) و(مخرجو الألفية الجديدة) و(التعاون الفني العربي ضرورة حتمية) بمشاركة نخبة من المسرحيين ومنهم العراقية عواطف نعيم والمغربي عبد المجيد شكير والجزائرية تونس آيت علي.