باتريك ساتانيان السبّاق في الصناعة الغذائية

الجمعة 17 نيسان 2015

باتريك ساتانيان السبّاق في الصناعة الغذائية

 الرجل خلف نجاح ناديك: باتريك ساتانيان


NADECأو National Agricultural Development Company، هي من أكبر شركات الموادّ الغذايّة والزراعيّة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، عمرها أكثر من ثلاثين سنة، وهي تنافس شركات كنيسليه والمراعي وكرافت وغيرها. عائداتها السنويّة أكثر من 530 مليون دولار، ربحها الصافي كان 28,5 مليون دولار عام 2014، وعدد موظّفيها نحو الستّة آلاف. ونجاحها قد تضاعف في السنوات الماضية.


أحد الرجال الموجّهين لهذه الشركة هو باتريك ساتاميان، الذي انضمّ الى ناديك عام 2011 كالمدير التنفيذيّ لتقسيم الموادّ الغذائيّة، ومركزه الريّاض السعوديّة. حصل على  هذا المنصب بسبب المشروع الطويل الأمد الذي تلتزمه الشركة، بعد أن كان رئيس شركة كرافت الغذائيّة في الشرق الأوسط، افريقيا، غرب آسيا وتركيا، ما جعله قريباً من المنطقة التي عاد ليعمل فيها مجّدّداً.


يجدر الذكر ان للملكة العربية السعوديّة حصّة 20% من أسهم ناديك.


يقول ساتاميان: "كان رئيس شركة ناديك، عبدالعزيز البابتاين، مخطّطاً لتحويل الشركة، بنظرةٍ تمتدّ الى عشرٍ سنوات، وبمشروعٍ مدروسٍ لتطويرها وتحسينها لتصبح الأفضل . وكانت الفكرة التي جذبتني، وهي تطوير الشركة من كل الجهات: الأشخاص، المواهب، الامتداد، الثقة لأصحاب الأسهم... لذا نحن الآن نستقطب أهمّ العاملين في المجال، ونضعهم في إطارٍ يساعدهم على ان يعطوا أفضل ما عندهم." ويبدو ان هذا المخطط يجدي نفعه، لأنّ  الشركة أصبحت الأكثر نموّاً في المنطقة في السنوات القليلة الماضية.


"حين نرى النتائج الإيجابية لاستراتيجيّتنا، نثق أكثر فأكثر بأنفسنا، نقدم على المزيد من المجازفة، ونتخطّى الحدود"، أضاف ساتاميان، "ولعلّ المفتاح الثاني للنجاح هو الامتداد العامودي للشركة، فهي تهتمّ بتصنيع المواد الغذائية، تربية المواشي، الاهتمام بأطعمة المواشي الخ. وهكذا تجمع ناديك العصريّة بالتقاليد."


لعلّ الهاجس الأكبر الذي تواجهه الشركة هو شحّ المياه، لكنّ ساتاميان يؤكّد انّ لدى الشركة بنية تحتيّة مهمّة ومشاريع احتياطيّة قد تستدرك أي طارئ.


هذا هو باتريك ساتاميان: طموحه يتخطّى النجاح، يقوده احترامه للإنسان ولكفآته، يثق بقدراته وقدرات الشركة، ولا يخف من الحواجز، بل لا ينفكّ يسير بنفسه وبناديك، الى الأمام.