شركات عملاقة أصبحت من التاريخ

الثلاثاء 07 نيسان 2015

شركات عملاقة أصبحت من التاريخ

كثيرٌ من الشركات غيّرت الإقتصاد العالمي بسياسات ماليّة وأرباح خياليّة  جعلت من إسمها مثالا يُحتذى به في عالم الأعمال ،وفجأة أصبحت من التاريخ بالرغم من هذا النجاح وهذه الشهرة.

 

إليكم لائحة بخمسة شركات متفوّقة لكن أعلنت إفلاسها لأسباب عدة:

 

1- Enron: تأسّست الشركة الأميركيّة في العام 1985 وكبرت لتصبح من أهم الشركات من ناحية العائدات الماليّة.تخصّصت في مجال توزيع الطاقة الكهربائيّة لكنّها أجبرت على إعلان إفلاسها بعد فضائح ماليّة هزّت الإقتصاد الأميركي في العام 2001.

 

2-Pacific Gas and Electric co: تأسّست الشركة في العام 1905 ،وهي من أوائل الشركات المتخصّصة في مجال استخراج وتوزيع الغاز في الولايات المتّحدة ،وتوليد الكهرباء وتوزيعها. ومع احتدام المنافسة في هذا القطاع, تراجعت أرباح الشركة وتراكمت المشاكل الماليّة حتى أعلنت إفلاسها في العام 2001.

 

3- WorldCom inc: هي من أكبر وأهم شركات الإتّصالات في الولايات المتّحدة إذ تضم حوالي 80000 موظّف و 20 مليون مشترك وبقيمة 100 ميليار دولار. في العام 2002, أعلنت الشركة عن قيمة نفقات بحوالي 4 ميليار دولار وذلك عن طريق الخطأ ما أخرجها من المعادلة الإقتصاديّة.

 

4- General Motors: هي عملاقة الشركات الأميركيّة وأيقونة صناعة السيّارات في العالم. أعلنت الشركة إفلاسها رسميّا في العام 2009 بعدما تأثّرت بالأزمة الإقتصاديّة في ال 2008. أنقظت الدولة الأميركيّة الشركة وضخّت فيها مبلغا كبيرا من المال ما أدخل الشركة في السوق من جديد برغم الخوف من الإفلاس مجددا.

 

5-Lehman Brothers: من أقدم وأعرق وأهم الشركات الماليّة في الولايات المتّحدة والعالم مع قيمة مالية توازي ال 600 مليار دولار أميركي. أعلنت الشركة إفلاسها بين ليلة وضحاها بسبب الأزمة الماليّة في ال 2008 ما جعلها من أكبر المفاجآت الماليّة في التاريخ.

 

كثيرٌ من الشركات تحاول أن تنظّف صورتها الماليّة في العلن، لكنّها في الحقيقة تكون غارقة في بحر من المشاكل والديون ما يهدّدها بالسقوط مع أصغر أزمة. لذلك لا تتأثّروا بالصورة بل دقّقوا في التفاصيل الماليّة وبيانات الشركة قبل أن تستثمروا فيها لأنّها إذا سقطت ستجرّكم معها من دون أن تدرون.