مخترع موقع eBay

الاثنين 06 نيسان 2015

 مخترع موقع  eBay

اشتهر بيير مراد اوميديار  لإنشائه موقع eBayللمزاد الذي جعل منه مليارديرًا في سن 31، عندما كان للموقع الطرح العام الأولي في عام 1998.


ولد اوميديار في باريس في عائلة من المهاجرين الإيرانيين الذين سافروا إلى فرنسا للدراسة في جامعة السوربون.أصبحت أمه، إلاهي مير دجالالي أوميديار، أكاديمية متميزة ووالده جراح. انتقلوا إلى الولايات المتحدة وكان بيير صبيًا صغيرًا ،التحق هناك بمدرسة بوتوماك في ماكلين في ولاية فيرجينيا ،حيث اكتشف لأول مرة اهتمامًا في أجهزة الكمبيوتر. كتب أول برنامج له في سن ال 14 مما ساعد على فهرسة الكتب فيمكتبة المدرسة.

 

في عام 1984 تخرج من مدرسة سانت أندرو الأسقفية في بوتوماك بولاية ماريلاند والتحق  بجامعة تافتس في ميدفورد - سومرفيل، ماساتشوستس ،فتلقى فيها اجازة عام 1988 في علوم الكمبيوتر.


بدأ العمل  في شركة كليرزالتابعة لشركة Apple Computer فرفع مستوى ماكدراو إلى ماكدراو II. بعد ثلاث سنوات، في عام 1991 كان أحد مؤسسي Ink Development بدء تشغيل الحوسبة المستندة إلى القلم التي تحولت من بعدها إلى شركة التجارة الإلكترونية واسمهاeShop.


عام 1995 بدأ في كتابة التعليمات البرمجية لموقع على الانترنت الذي يسمح بالمزاد المباشرللعناصر، ووضع النموذج الاولي على صفحته الشخصية في 4 أيلول 1995، مطلقًا الخدمة التي كانت تسمى آنذاك Auction Webوالتي من شأنها أن تصبح في وقت لاحق eBay.

 

في عام 1996 اشترت MicrosoftشركةeShop.ووقع اتفاقًا في عام 1996 للتعامل مع تذاكر الطيران على الانترنت ،وفي شهرها  الأول من عام 1997 استضافت مليوني مزادًا، لتبلغ تقريبًا800.000 مزادًا كل يوم قبل منتصف العام. وبالتالي تم تغيير اسم الشركة لeBayوبدأ الإعلان عن الموقع بقوة مما جعله معروفًا للكل. وفق بييرأطلق على موقعه  اسم"echobay" .  


يعيش بيير مع زوجته وأولاده حاليًا  في هندرسون نيفادا ،يستثمر في مختلف عقارات المنتجعات في جنوب كاليفورنيا والمكسيك وهاواي، وهو جزء من Giving Pledgeتبرع بمبالغ مهمة للمساعدة في مكافحة الاتجار بالبشرلمؤسسة Humanity United. تقدر ثروته الصافية ب8.1 مليار دولار.