"Coffret Observatoire" مجموعة من 5 ساعات فريدة

الأحد 05 نيسان 2015

يقدم "Coffret Observatoire"، وهو مشغل ساعات من نوع Cabinotier يصمم للراغبين عند الطلب، مجموعة من 5 ساعات Tourbillion كل واحدة ذات ميزان مختلف، و هي ساعات توضع في الجيب.


Tourbillion ذات الميزان الماسك : Detent Escapement
 
تجمع هذه الساعة بين الدوار والميزان! و الفرق بين الميزان الماسك والميزان العادي العميق هو أن الميزان الماسك أحادي الإتجاه، لا يقوم بأي إرتداد أثناء الحركة فيما يقوم الميزان العادي أثناء كل حركة بالرجوع قليلاً أو الإرتداد، لأن لوحتي الميزان مرتبطان فيه  بالتأرجح الأمامي والخلفي .
 
نعلم أن الساعة تحمل ميزانناً ماسكاً عبر حركة عقرب الثواني الذي يتحرك بقفزات صغيرة كل نصف ثانية.
 
وتتأرجح عجلة الميزان الماسك بطريقة شبه حرة وغير متأثرة بالدفعات المبعوثة بين عناصر الحركة لتكون بذلك أحد ضباط الدقة فيها. 

 

Tourbillion ذات ميزان قوة ثابتة :Constant Force Escapement
 
يتميز ميزان القوة الثابتة بتقنية راقية ومتطورة إضافية ترتبط بعجلة ميزان الساعة، ما يدل على اسمها، توفر قوات شحن ثابتة ومتعادلة لمقبض الميزان خلال فترة دوران الساعة.
 
وفيما يتحكم الزنبرك بالميزان نفسه عبر الدوار بالطريقة المعتادة، تفرغ آلية القوة الثابتة غير المتجزئة الطاقة خلال فواصل زمنية محددة، كي لا يتأثر ضبط الوقت في الساعة بتغيّرات قوة النابض الرئيسي اثناء انقلابه. ويعني ذلك السماح للساعة بالدوران بثبات بغض النظر عمّا إذا توقفت الساعة كلياً أو كانت  في أوج دورانها. 

 

Tourbillion مع Remontoire D'Egalite 
 
من المعروف أنه يجب أن تتضمن الساعة نصفين منفصلين ولكنهما يتكاملان كي تعمل الساعة  بدقة. يزوِّدها النصف الأول بالقوة لتعمل (مؤلف من النابض الرئيسي والعجلات) والنصف الثاني يطلق تلك القوة في الوقت المناسب ضمن فواصل زمنية محسوبة (الميزان).
 
يشكل  نظام Remontoir d'egalite الجسر بين النصفين، لأنه يعدّل مؤونة الطاقة، وفي الوقت نفسه يتحكم في عمل الميزان، فهو ناقل للطاقة، عالي الدقة ، ويتغلب على أصغر التأثيرات السلبية الطفيفة التي تقف في وجه الدقة في الساعة وتحديد الوقت،ويصحِّح  أي تغيير يطرأ على دقة ضبط الوقت التي قد تسببها العجلات والدوار. 
 
 

Tourbillion من نوع Marine

 

توازن الكرونوميتر : يؤثر التغير الحراري على عمل الساعة وعلى دقتها بسبب التوسع أو الإنقباض اللذين يطرآن على النابض الشعري. هذا الامر يغيِّر في حجم القطر ومرونة بعض العناصر ما يجعل الساعة تعمل بشكلٍ أسرع أو أبطأ.

 

لتفادي هذا النوع من المشاكل، يتم صنع عجلات الميزان بشكلٍ يسمح بالتعديل تلقائياً في هذه الفوارق عبر إستخدام مبادئ الكرونومتر البحري. صُنع هزّ الميزان من نوعين مختلفين من المعادن لهما خصائص فيزيائية مختلفة تتماشى مع مختلف التقلبات الحرارية، إضافةً إلى 4 أثفال من الذهب و-12 مسماراً لتعديلٍ فائق الدقة.   

 

www.vacheron-constantin.com

أحدث الأخبار السبّاقة