نصائح Warren Buffet

الخميس 26 آذار 2015

نصائح Warren Buffet

وورين بوفيت أو Warren Buffet هوثالث أغنى رجل في العالم للعام 2015 بثروة تقدّر بحوالي 73ميليار دولار أميركي.

 

يملك ويشغل في الوقت نفسه موقع  المدير التنفيذي لشركة  Berkshire Hathaway Incالتي تتصدّر لائحة أغلى الأسهم للعام 2015.

 

يعتبر هذا الرجل الثمانيني من أهم المستثمرين في العالم وهو ذات تأثير كبير على الأسواق الماليّة العالميّة ،وقدوة في الإستثمارات في الأسهم وغيرها، يتابع رجال الأعمال أخباره و دراساته خصوصا أنّه عصاميّ, جنى ثروته بجهد وعمل وحرفيّة وتحوّل في أيّامنا هذه إلى فاعل خير سخي يساعد الفقراء والمرضى ،ويهب ثروته للدراسات العلميّة من أجل تحسين أوضاع الإنسانيّة.

 

بدأ Warren Buffetببيع زجاجات الكوكاكولا ويوزع الصحف في عمر السابعة ، ثم اشترى مكنة الفليبّر ما مكّنته من شراء 10مكنات  في عمر ال 15 حتّى وصل إلى الجامعة، وهنا بدأت مسيرة التألّق.

 

إليكم بعض النصائح من  Warren Buffetلعمل أفضل:

 

1- الإقتراض بحكمة: يعتبر Warren Buffetأنّ الإنسان الذكي يستطيع النجاح في عمله من دون معدّل دين مرتفع بل على العكس, فإنّ الخطوات الصغيرة والمدروسة هي أفضل من الخطوات الكبيرة ولكن مكلّلة بخطر الديون.

 

2-الإستثمار للمدى البعيد: يؤمن Warren Buffetبالإستثمار الطويل الأمد ويعتبر هذه الإستراتيجيّة أساس نجاحه. ينصح  Buffetالمستثمرين بتأسيس محفظة إستثماريّة على المدى الطويل أو Long  Term Investment Portfolioوعدم التلهّي باستثمارات العشرة دقائق أو ‘’10 minutes investments’’كما يسمّيها، فالأساس بالنسبة له هي الصورة الكبيرة.

 

3-الفرق بين القيمة والسعر: يشدّد Warren Buffetعلى الفرق الكبير بين القيمة والسعر ويعتبر هذه المعادلة فخّا, فليس كلّ ما يلمع هو ذهب، وليس كلّ ما هو غالي السعر يكون غالي القيمة، أو كلّ ما هو رخيص يكون دون قيمة. ويذكّر Warren Buffetأنّ أغلبيّة الأسهم بدأت بأسعار منخفضة جدّا وارتفعت مع تطوّر الشركة ونجاحها.

 

4-المال ليس كلّ شيء: يشدّد Warren Buffetعلى أهميّة المال في حياة الإنسان، ويشرح مدى التسهيلات التي تقدّمها الثروة. لكنّه يعتبر أن المال يصبح عبئا  عندما يبدأ بالسيطرة على الإنسان. وينصح Warren Buffetالجميع بشراء ما هم بحاجة إليه، وما يسعدهم فقط، لأنّ اقتناء ما لسنا بحاجة إليه يفقده قيمته.

 

ومع هذه النصائح من Warren Buffet, نتمنّى للجميع النجاح والتقدّم والثروة والصحّة .