التقاعد في الرياضة مربحٌ أيضا

الجمعة 13 آذار 2015

التقاعد في الرياضة مربحٌ أيضا

ارتفعت رواتب الرياضيين بشكل ملحوظ وغير مسبوق في السنوات الأخيرة بفضل شركات وسائل الإعلام التي كانت تنفق مليارات الدولارات على حقوق بث البرمجة الرياضة الواقية" DVR".

 

يعود المال الى الرياضيين الحائزين على معظم البطولات فيقتسمون الايرادات بالتساوي مع اللاعبين الاخرين  وفق اتفاقات جماعية.وهذا الاقتسام جدير بالاهتمام إذا عرفنا أنّ  الراتب العادي في الدوري الاميركي للمحترفين يقارب الخمسة ملايين دولاركما في الموسم الماضي، ووصل في لعبة البيسبول الى 3.8 مليون دولار.

 

حصل مايكل جوردان عام 2014 على مئة مليون دولار أكثر من أي رياضي حالي أو متقاعد في هذا الكوكب. ارتفعت مبيعات الاحذية  العائدة لجوردن في الولايات المتحدة الى 2.6 مليون دولار٬وفقًا لبيانات جمعتها سبروتس سكان اينفو.

 

توفر ملكيات نايك الجزء الأكبر من الأرباح السنوية لجوردن، لكنه يحتفظ أيضا باتفاقات الرعاية مع غاتوريد وهينس وأبر ديك و2ك سبورتس وعطور خمس نجوم. حصة مايكل جوردن في شارلوت هورنتس التي تبلغ 90% قيمتها أكثر من 500 مليون دولار صافية الديون٬جعلته مليارديرا العام الماضي مع الانفجار في التقييمات الNBA.

 

رمز كرة القدم العالمي ديفيد بيكهام يأتي في المرتبة الثانية مع أرباح 75 مليون دولار. بعد مسيرة 20 عاما، كان لبيكهام سنة ناجحة أكثر من أي وقت مضى من ناحية الدخل خلال السنة الأولى من التقاعد عام 2014.فائتمان شراكتين جديدتين مع "دياجو" و"غلوبال براندز غروب" احرز بيكهام من خلالهما أكثر من 20 مليون دولار.

 

للصفقتان امكانيات هامة أيضا بفضل حصة ملكية بيكهام في المشاريع. لا يزال بيكهام واحد من أكبر بائعي المنتجات المتنقلة في الألعاب الرياضية مع عشرات الصفقات باسمه، من بينها أربع في الصين.

 

أما أرنولد بالمر فهو ملكٌ في عالم الرياضة ،كانت سنته الكبرى في 2014 حين كسب 42 مليون دولار. لا يزال بالمر قوة مالية تحديدًافي آسيا. وصلت مبيعات منتجات بالمر المرخصة الى 8٪ في العام الماضي.

 

بالمر رمزُ في الولايات المتحدة وخط المشروبات الخاص به يحمل عنوان أرنولد بالمر.يمثل  تقريبا 25٪ من عائدات مشروبات أريزونا.لا يزال بائعا متنقلا قابلا للتطبيق على الرغم من بلوغه ال85 عامًاالسنة الماضية.