4 نصائح للقيادة على الثلج

السبت 14 آذار 2015

 4 نصائح للقيادة على الثلج

بطل سباقات DTM لمرّتين ماتياس اكستروم أسرع السائقين على الثلج، يعطي بعض النصائح لمحبي هذا النوع من المغامرات.


تحديد المسار


أرى المسافات البعيدة، ويأتي ذلك بسبب السباق على الحلبات حيث تخطط لنمط القيادة. عندما تقود في الغابات وتقوم بالسباق، عليك فحص سيارتك. عليك التأكد أن الإطارات مركبة بطريقة صحيحة ومناسبة وبعد الإنطلاق، حين تخرج عن المسار، تصبح الطرق أكثر انزلاقاً، وفق اكستروم.


تأكد من الفرامل


يقول اكستروم: عليك أن تدخل المنعطف بطريقة مثالية، ف90 بالمئة من العملية يستكمل في دخول المنعطف والفرملة كي لا تتجمّد العجلات وهذا أهم مفتاح للنجاح. الإبقاء على دوران العجلة على الثلج أهم من القيام بذلك على طرق معبّدة. المشكلة هي أنه عندما يتوقف دوران الإطار، لا يُزال عنه الثلج ولا يمس سطح العجلة الثلج. لذا، حين تدوس على الفرامل، قم بذلك بقوة ولكن لا تسمح بتجمد او تثبيت العجلات.


الحفاظ على التوازن


حين تدخل منعطفاً، لا يمكنك الفرملة عن طريق الجرّ أي لا يمكنك الفرملة والالتفاف في الوقت نفسه. لذلك، اضغط على الفرامل وبعدها قم بالالتفاف. ثم، اسحب رجلك من عن الفرامل وزد سرعتك لتعيد ثبات سيارتك، بحسب اكستروم.


اكمال المسار


حين تصل إلى مرحلة الحفاظ على التوازن، عليك إيجاد مسارك. إن كنت مسرعاً جداً فعليك الفرملة بالرجل اليسار بسلاسة. ولكن لا توقف الضغط لأن ذلك يضع الحمل خارج الإطارات الخلفية. كن سلساً وابق الضغط على الإطارات ثم صحح قيادتك، يضيف اكستروم.