المدن الأكثر تلوّثا في العالم

الثلاثاء 10 آذار 2015

المدن الأكثر تلوّثا في العالم

تتصدر الهند لائحة البلدان الأكثر تلوّثا في العالم بحسب آخر تقرير لمنظمة الصحة العالميّة المنشور في أوائل ال2015.

 

وبحسب التقرير فإنّ 13 من أصل 20 من أكثر المدن  تلوّثا" في العالم هي مدن هنديّة. هذا ما أجبر منظمة الصحة العالميّة على الطلب من السلطات الهنديّة دق ناقوس الخطر والتحرّك لوضع خطة عمل سريعة لحماية البيئة من جهّة وسكان الهند من جهة أخرى.

 

تذكر الدراسة,أنه  يقاس التلوّث البيئي بحسب نسبة الجسيمات السامّة (particulate-matter)التي لا يتعدّى قطرها  2.5micrometer  بالمتر المكعّب الواحد من الهواء. والمعدّل الطبيعي والصحي والسليم هو 10micrograms  من هذه الجسيمات.

 

 في نيو ديلهي new Delhi)) الهندية مثلا, ترتفع النسبة لتصل الى حدود 153micrograms بالمتر المكعب الواحد, كذلك الأمر في باتنا الهندية ( (Patnaوغواليور (Gwalior)ورايبور (Raipur)حيث النسب تتراوح بين130  microgramsو150micrograms  بالمتر المكعب الواحد من الهواء.

 

بعد الهند تأتي باكستان في المرتبة الثانية مع بيشاور (Peshawar)وكاراتشي (Karachi)مع نسبة 117microgramsبالمتر المكعب الواحد من الهواء لكاراتشي و 111microgramsلبيشاور.

 

وتبقى الصين هي اللغز الكبير بحيث تتضارب المعلومات وتكثر الدراسات بشأن التلوّث الهوائي فيها ،ولا يوجد جواب نهائي وحاسم في الموضوع, فالبعض يقول أن الصين هي الأكثر تلوّثا عالميّا والبعض الآخر يضع الهند في الصدارة.