برنامج سباقات الهجن في أبوظبي

الاثنين 09 آذار 2015

برنامج سباقات الهجن في أبوظبي

 

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة انطلق مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2015 الذي يستمر الى الخامس عشر من الشهر الجاري.

 

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 161 شوطا تبدأ مع منافسات سن "الحقايق" ولمسافة 4 كلم والتي تركض خلالها نخب الأصايل على مدى 60 شوطا تبدأ بإقامة الأشواط النقدية 40 شوطا والتي تركض خلالها نخب الأصايل 25 شوطا في الفترة الصباحية و15 شوطا للمسائية وجوائز قيمة تصل إلى  38 سيارة بلإضافة إلى جوائز نقدية.

 

وتبدأ الإثارة مع  انطلاقة الأشواط المسائية وأشواط الرموز والجائزة مجسم قصر الحصن إلى جانب مليون درهم لأشواط الأبكار و800 ألف درهم للجعدان .. وفي ثاني أيام المهرجان تكون انطلاقة "اللقايا" ومسافة 5 كلم والتي تركض خلالها المطايا على مدى 45 شوطا منها 30 للفترة الصباحية و15 للمسائية مع جوائز قيمة تصل إلى 33 سيارة إلى جانب جوائز نقدية قيمة تكون البداية معها بأشواط الرموز ومجسم قصر الحصن بالإضافة إلى مليون درهم للبكار و 800 ألف درهم للجعدان.

 

وفي ثالث أيام المهرجان والمخصص لسن الإيذاع ومسافة 6 كلم خصصت اللجنة المنظمة 35 شوطا منها 23 في الفترة الصباحية و12 للمسائية والتي يتنافس خلالها الملاك على 23 سيارة وجوائز نقدية قيمة بلإضافة إلى شوطين الرموز ومجسم قصر الحصن إلى جانب مليون درهم للأبكار و800 ألف درهم للجعدان..

 

وفي رابع أيام المهرجان والمخصص للسباق التراثي والتنافس بين المواطنين في منافسة تراثية خالصة وجوائز عينية عبارة عن سيارة لكل فائز بكل شوط وجوائز نقدية قيمة حيث يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف درهم والمركز الثالث 40 ألف درهم والمركز الرابع على 30 ألف درهم والمركز الخامس يحصل على 20 ألف درهم الى صاحب المركز الخامس عشر  بإجمالي جوائز وصلت الى مليونين و574 ألف درهم.

 

وتم تقسيم الاشواط حسب الفئة العمرية  تبدأ من سن 21 الى 30 عاما  ولمسافة 3000 متر الى 50 عاما لمسافة 1500 متر ومن سن 51 فما فوق لمسافة 500 متر.

 

وتم وضع قوانين خاصة للمشاركين حيث يجب أن يكون المشارك من ابناء الدولة وان لا يقل العمر عن 21 عاما وأن يكون لائقا طبيا ويجب أن يرتدي خوذة على رأسة والمطية يجب ان تشارك لمرة واحدة في المهرجان.

 

وفي اليوم الخامس تنتقل نخب الأصايل إلى الميدان الغربي وبداية منافسات الكبار وسن "الثنايا" ومسافة 8 كلم و25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للفترة المسائية وجوائز عينية ونقدية قسمت إلى 23 سيارة بلإضافة إلى أشواط الرموز ومجسم قصر الحصن إلى جانب مليون درهم للأبكار و 800 ألف للجعدان.

 

وفي يوم الختام ومنافسات الحول والزمول والتي تركض خلالها كبار الهجن على مدى 25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للمسائية خصصت اللجنة المنظمة 23 سيارة بلإضافة إلى أشواط الرموز ومجسم قصر الحصن إلى جانب مليون درهم للحول و800 ألف درهم للزمول ويحصل صاحب المركز الثاني في جميع أشواط الرموز على 250 ألف درهم وصاحب المركز الثالث على 150 ألف درهم والرابع على 100 ألف درهم والخامس على 50 ألف درهم.

 

وبدأ المشاركون في مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن 2015 في التوافد على العزب المحيطة بمنطقة الوثبة استعدادا لانطلاق المنافسات مساء اليوم..

 

وكعادتها في المهرجانات فإن الملاك القادمين من جميع انحاء الدولة ودول مجلس التعاون يجدون كل الترحيب وحسن الاستقبال من ملاك العزب والتي تصبح مجالسا لتبادل الزيارات بين الملاك والحديث عن المهرجان والتوقعات.

 

وقدم معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظة الله على الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للرياضات التراثية وسباقات الهجن بشكل خاص وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على الإهتمام الكبير برياضة الآباء والأجداد عن طريق الدعم الكبير والذي تمثل بإضافة 40 شوطا لمهرجان قصر الحصن 2015..

 

مؤكدا حرص القيادة الحكيمة على توفير كل عوامل النجاح للمهرجان في الأعوام الماضية ومواصلة الدعم والرعاية لمواصلة النجاحات في هذا العام.

 

وثمن معاليه المتابعة المستمرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لسباقات الهجن والإطلاع على جميع ما يخص هذة الرياضة.

 

وقال معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان " إن إقامة مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن إنما الهدف الأساسي منه تعزيز التاريخ الحافل الذي يتمتع به قصر الحصن على مدار قرنين ونصف من الزمن حيث يسعى إلى المزج بين سباقات الهجن وهذا التاريخ وهو ما يعزز من التمسك بقيم الماضي الأصيل الذي وضع لبنتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة وسار على دربه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

 

وقال معاليه " إن المهرجان يعتبر رسالة يؤكد من خلالها أنه من لا ماضي له لا حاضر له ونحن مثلما حريصون على حاضر مشرق في كل المجالات ومستقبل أكثر إشراقا فإننا في الوقت نفسه لا ننسى ماضينا العريق وما قام به الآباء والأجداد" .

 

وأكد أن مهرجانات وسباقات الهجن هي أفضل فرصة ووسيلة لالتقاء الملاك والمهتمين بالرياضات التراثية من جميع دول مجلس التعاون الخليجي يعبرون من خلاله عن الصورة الحقيقية لتراثنا العريق والمنافسة بين العديد من المشاركين يؤكد على الاهتمام الذي تحظى به رياضة الهجن والتي كان لها نصيب وافر من الدعم مما ساهم في الحفاظ على التراث بكل صوره وعززه في نفوس الأجيال الجديدة كون سباقات الهجن جزء أصيل من تاريخ وطننا الغالي.

 

وثمن معاليه في ختام حديثه الجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة لمهرجان قصر الحصن من أجل إخراجه في الصورة المطلوبة خصوصا في عمليات تسجيل المشاركين والترتيبات الخاصة بالمهرجان وشكر جميع اللجان التي تساهم في إنجاح هذا الحدث الكبير.