أبرز ما تبحث عنه قبل أن تستثمر

الاثنين 09 آذار 2015

أبرز ما تبحث عنه قبل أن تستثمر

قبل أن يُقدم مستثمر على توظيف ماله في مكان أو زمان معينين عليه أن يطرح على نفسه أسئلة تفتح الاجابة عنها طريق النجاح .من أهم هذه الاسئلة :

 

1- ما هو عمل الشركة ووظيفتها ؟ إذا كنتَ أيها المستثمر لا ترغب كثيرا في  هذا العمل وطبيعته ، أو لا تملك المعلومات الكافية عنه،وبالتالي تجهل أسراره وقواعده ، فلا تهدروقتك ومالك ، لأنّ الأستثمار الناجح يبدأ بالمعرفة، وهذه هي القاعدة الاولية للاستثمار الناجح والمنتج .

 

2- ما هي أرباح الشركة في السنوات الخمس الماضية؟ عليك أيها المستثمر أن تكتشف تاريخ الشركة لأنه المدخل الصحيح لمعرفة مدى استقرارها وسلامتها. تفقّد بياناتها المالية، وركِّز على جدوى مشاريعها وارباحها ونمط النموّ في أرقامها.

 

3-من هم أعضاء مجلس إدارتها؟ من الاكيد أنّ أداء الشركة يعكس  أداء وكفاءة مجلس إدارتها. تحقق من تاريخ المدراء، الأكاديمي والمهني، واستفسر عن أدوارهم ومهماتهم في الشركة.

 

4- ما هي المشاريع المستقبلية؟ يؤشّر تطور الشركة ومشاريعها المستقبلية  على النضوج والدقة والحرفية فيها. أدرس المشاريع وقيّم مدى صوابيّتها ،ومدى مطابقتها لإمكانات الشركة الإدارية والماليّة.

 

اذا استطعت َأيها المستثمر الاجابة عن هذه الاسئلة المحورية بشكل واضح ورصين وعلمي فإنك بلا شك ستطرق باب النجاح وتحافظ على رأسمالك بل سيزداد قيمة يوما بعد يوم .

 

نتمى لك حظا سعيدا وارادة قوية لأن الحظ وحده  لا يكفي  في إنجاح الاستثمارات خصوصا المالية منها .