تراجع توقّعات النمو في الصين

السبت 07 آذار 2015

تراجع توقّعات النمو في الصين

 

توقعت تقارير دولية رسمية تراجع  النمو في الصين.
 
 
إستناداً إلى تقارير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ، فإنّ الإقتصاد الصيني سوف يشهد هذا العام أقلّ معدّل للنمو الإقتصادي منذ 24 عاماً.
 
 
فبعد عقدين ونصف من الإنفلاش المالي والإقتصادي عادت معدلات النمو الصيني لتستقرّ عند 7.4% لعام 2015.
 
 
وبحسب تصريحات الحكومة الصينية، فإنّ إستقرار معدل النمو لهو أمرٌ بديهي لما وصلت اليه الصين من إنجازات في خضمّ الأزمات الإقتصادية الدولية والإصلاحات البنيوية التي شملت الإدارة وسهولة الأعمال والبنى التحتية.
 
 
في المقابل، تراجع معدل التضخم المالي حتى وصل إلى 3% ، ومن المتوقّع أن يهبط لمستويات قياسية في أواخر 2015 ما يُعتبر مؤشّراً إيجابياً بما يتعلّق بالسلة الشرائية وإزدياد الطلب المستقبلي للمواطن الصيني.
 
 
إستطاعت الصين أن توفّر العام المنصرم 13.5 مليون فرصة عمل جديدة ما يُعتبَر إنجازاً في ظلّ تخبّط الدول الأوروبية بأزماتها المالية والإنشقاقات النقدية والديون المتراكمة. وإعتبر المحلّلون أنّ القطار الصيني  توقّف عند المحطة للصيانة والإستراحة. لكنّ الطريق مفتوحٌ والمستقبل واضح لجهة عودة النهوض والإنطلاق نحو أسواق جديدة بعدما غزت الإستثمارات الصينية في السنوات الثلاث الماضية معظم الدول الإفريقية وساهمت في شراء ديون سيادية لدول عدّة مثل الولايات المتحدة وإيطاليا...