الإرث الأخضر في فيجي

الأحد 01 آذار 2015

الإرث الأخضر في فيجي

 

يقع منتجع جان ميشيل كوستو - Jean-Michel Cousteau Fiji Resort على جزيرة فانوا ليفو، التي هي الجزيرة الشمالية الأكبر في سلسلة فيجي.
 
 
ويمتدّ على مساحة 17 فداناً من مزارع جوز الهند المطلة على خليج هاديء في جزر فيجي وهو خليج سافوسافو Savusavu Bay، وبحكم موقعه المتميز فإنه يوفر تجربة تعيد الانتعاش لجسد وروح السائح من خلال الطبيعة الساحرة والهدوء الذي تتخلّله أصوات الطيور وأمواج البحر وحفيف أشجار جوز الهند.
 
 
وكان هذا المشروع مجرد بداية تطوير لعمليات بيئية متنوعة وحساسة بالنّسبة الى كوستو وفريقه، وحثّ المجتمع المدني في فيجي. وسرعان ما أصبح هذين الأمرين في نهاية المطاف الإرث الأخضر العميق والاجتماعي في واحد المنتجعات الراقية الفريد من نوعه.
 
 
يوفر المنتجع عدداً لا حصر له من الأنشطة الصديقة للبيئة، وقد حصد جوائز دولية عديدة في هذا المجال، ففي العام الجاري 2012 حصل على جائزتين دوليتين من مجلة أسترالية متخصصة في السفر والسياحة، هما جائزة أفضل منتجع صديق للبيئة في العالم، وجائزة أفضل منتجع دولي للأسرة، بالإضافة لجوائر أخرى عبر تاريخه منذ بداية عام 2005 وحتى الآن.
 
 
أمام زائر منتجع جان ميشيل كوستو فرصة لممارسة العديد من الأنشطة الممتعة منها؛ زيارة سوق المزارعين المليء بكل خيرات المحيط وخيرات المزارع المحيطة بالمنتجع، وزيارة مزارع اللؤلؤ الأسود حيث تحصل هناك على فرصة رائعة لرؤية اللؤلؤ على الطبيعة وشراء ما تريده من هناك بأسعار أرخص من أي مكان بالعالم، بالإضافة لأنشطة أخرى مثل رياضة التجديف والإبحار بطريقة جديدة يطلق عليها Catamaran Sailing وركوب القارب الزجاجي، وجولات بين أشجار القرم أو المانجروف، ومراقبة الطيور ومشاهدة مراحل استخلاص زيت جوز الهند وركوب الدراجات الجبلية وصيد الأسماك في قاع البحر.
 
 
وأنشأ هذا المنتجع، بالتعاون مع ملاك الأراضي الساحلية التقليدية المحلية والمنظمات التى لا تبغى الربح منظمة الحفاظ على البيئة Seacology، محمية بحرية محليّة في عام 2009. وتحيط هذه المحميّة البحرية بالمنتجع بمساحة تصل الى حوالى 25،600 فدان من الخط الساحلي والشعاب الساحلية، ما يدفعها الى حماية الأسماك والحياة البحرية والحفاظ عليها للأجيال القادمة ، وتشكّل عنصراً رئيسياً من الإرث الأخضر في المنتجع.
 
 
وأخيراً، لا بدّ ان يكون هذا المثال الفريد للغاية الذي يرتكز على العناية والرعاية الاجتماعية وتنمية البيئة، مصدر رزق 200 شخص من سكان فيجي الأصليين العاملين في المنتجع. وهو أيضاً جزء من مؤسسة سافوسافو، التي توفر عيادات الأسنان مجانية في المنتجع إضافي الى رعاية الأطفال. وتمول مؤسسة سافوسافو عيادات العيون وعيادات الأمراض الجلدية في مستشفى سافوسافو.