IBM Watson يتكلم باليابانية للمرة الاولى

الأربعاء 18 شباط 2015

IBM Watson يتكلم باليابانية للمرة الاولى

 

تعرّفوا على واطسون، الكمبيوتر الذي اخترعته IBM الفائق الذكاء والمتعدد المواهب.

 

يمكنه ان يلعب ويربح في لعبة Jeopardy ويشخّص حالات ما بعد الاضرابات والغوص في تغريداتنا على تويتروطهي ألذّ الوصفات من مكونات قد تبدو غريبة عن بعضها البعض. 

 

الا انّ الفهم والتكلّم باللغة اليابانية ليست واحدة من هذه المهارات ، حتّى الآن على الاقلّ.

 

وقد اعلنت مؤخراً شركة IBM شراكتها مع Softbank التي ستجلب واطسون الى اليابان مع فهم أعمق للغة اليابانية. 

 

وقبل هذا المجهود، قامت IBM بترجمة اليابانية (ولغات اخرى) الى الانكليزية (وبعدها الى اليابانية) الا انّ الشراكة مع سوفتبانك مختلفة بعض الشيء.

 

ويقول جون غوردن انها المرة الاولى التي يخوضون فيها طريق الوصول الى التفكير باللغة اليابانية، الامر الذي سيمنح واطسون فهماً أوضح لمعاني النصوص اليابانية والكلمات اليابانية المحكيّة. 

 

يعمل واطسون في العالم أجمعه كسنغافورة واستراليا والمملكة المتّحدة، الّا أنّه يستخدم اللغة الانكليزية ، فلم يسبق أن قامت IBM بدفع الآلة على "التفكير" باللغة الامّ. 

 

ويتطلّب هذا الأمر مجهوداً تعليمياً ضخماً خاضة أنّ اللغة اليابانية متشعّبة من ناحية الحركات وتقطيع الكلمات والالفاظ. ولكن قد توصّل واطسون من اسعاد الجميع عبر التفاعل الصحيح في كافة المواقف. 

 

وتخطّط سوفت بانك على دمج التقنيات الخاصّة بواطسون في كافة أعمالها التي لا تُعدّ ولا تُحصى، بما في ذلك الهواتف المحمولة (ربما سبرينتSprint ) ,والرجل الآلي Pepper Emotional الذي يتم العمل عليه.